أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التعرق دليل على حرق الدهون؟.. خبراء يجيبون

05:28 م الأربعاء 31 يوليه 2019
هل التعرق دليل على حرق الدهون؟.. خبراء يجيبون

التعرق

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتقد البعض أن كثرة التعرق دلالة على زيادة معدل حرق الدهون المخزنة بالجسم، ما يساهم في فقدان الوزن، الأمر الذي يجعلهم يحاولون بذل الأعمال الشاقة أو التواجد في الأماكن التي ترتفع بها درجة الحرارة، لإفراز المزيد من العرق، فما صحة ذلك؟

التعرق وحرق الدهون

يؤكد الدكتور محمد جودة، أخصائي السمنة والنحافة، أن التعرق الشديد، خاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية، لا يدل على ارتفاع معدل حرق الدهون بالجسم كما يعتقد البعض.

ويتفق معه أخصائي اللياقة البدنية، خالد جمال، موضحًا أن مع بذل الأعمال الشاقة ترتفع درجة حرارة الجسم، وحتى لا تؤثر سلبًا على الجلد، فتفرز الغدد العرقية العرق اللازم لتبريده، وهي عملية فسيوليوجية تساعد الجسم على التكيف مع ارتفاع درجة حرارة الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: ترغب في فقدان الوزن؟.. هذا هو أفضل وقت لحرق الدهون

سبب خروج العرق

ووفقًا لموقع "Livestrong"، يعتبر العرق المصاحب لممارسة التمارين الرياضية أو التواجد في مكان ترتفع به درجة الحرارة، رد فعل طبيعي يصدره الجسم عندما تتجاوز درجة حرارته الأساسية 98.6 درجة فهرنهايت.

وفي هذه الحالة، يحفز المخ الغدة العرقية على التعرق، وبالتالي يفقد الجسم نسبة من المياه والأملاح والسكريات وكميات دقيقة من النفايات الناتجة عن انهيار البروتين، رغبة في ضبط درجة حرارته مرة أخرى.

لماذا يفرز البدناء الكثير من العرق؟

ويلاحظ البعض أن التعرق عند الأشخاص البدناء يكون بكميات أكبر مقارنة بالآخرين، ويعتقدون أن السبب وراء ذلك، هو ارتفاع معدل حرق الدهون لديهم، وهذا غير صحيح، ولكن كلما ازدات كتلة الجسم تبدأ الغدد العرقية في إفراز المزيد من العرق، رغبةً في تبريده.

قد يهمك: مع ارتفاع الحرارة.. هل تشير قلة التعرق لمشكلة صحية؟

هل التمرين في البيئة الحارة يساعد على التخسيس؟

أما عن الاعتقاد الشائع الذي يشير إلى أن ممارسة التمارين الرياضية أو الجلوس في الأماكن التي ترتفع بها درجة الحرارة سوف يساهم في فقدان الوزن بشكل أسرع، فهو بعيد كل البعد عن الصحة، لأن كثرة التعرق الناتجة عن تلك الممارسات تعود إلى رغبة الجسم في ضبط درجة حرارته ليس إلا.

وفي هذه الحالة، لا يفقد الجسم عن طريق التعرق نسبة من الدهون المخزنة بداخله، بل يفقده نسبة من المياه والأملاح التي تتطلب منه شرب كميات وفيرة من الماء، فضلًا عن تناول الخضروات الورقية، مثل الخس والخيار، والفواكه، كالبطيخ، لتعويض هذا الفقد، حتى لا يصاب بالجفاف.

كيف تُحرَق الدهون؟

أما عن حرق الدهون، فهي في الأساس لا تُحرق ولا تذوب، ولكن يتم إطلاقها من الخلايا الدهنية، لتزويد الجسم بالطاقة، وكلما زادت كمية الطاقة التي يحتاجها الإنسان، يزداد سحب الجسم للدهون من الخلايا الدهنية.

قد يهمك أيضًا: لا تتوقعها.. 6 عادات سريعة لحرق الدهون في المكتب أو السيارة (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية