خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير أوميجا 3 على وزن الجسم.. تزيده أم تنقصه؟

11:11 م الأحد 28 نوفمبر 2021
تأثير أوميجا 3 على وزن الجسم.. تزيده أم تنقصه؟

مصادر أوميجا 3

كتبت - هدى عبد الناصر:

رغم أهمية أحماض أوميجا 3 للجسم، إلا أن بعض متبعي الدايت يتجبنون تناول الأطعمة الغنية بها، لاعتقادهم أنها قد تسبب زيادة الوزن، على اعتبار أنها أحد أنواع الدهون، فهل هذا الصحيح؟

اقرأ أيضًا: أحماض أوميجا 3.. الفوائد والأنواع وأضرار الإفراط فيها

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير أوميجا 3 على وزن الجسم، وفقًا لموقع "Healthline".

تأثير أوميجا 3 على وزن الجسم

أوميجا 3 لفقدان الوزن

أثبتت بعض الدراسات، أن أحماض أوميجا 3 تلعب دورًا في إنقاص الوزن، حيث تساعد على خفض الشهية لمدة ساعتين على الأقل، مما يساهم في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، إذا تم تضمين أحد مصادرها الطبيعية في الثلاث وجبات الرئيسية.

قد يهمك: أوميجا 3 بلس.. فوائده ودواعي استعماله

وأوضحت دراسات أخرى أن سبب انخفاض الشهية بعد تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 يرجع إلى قدرتها الكبيرة على تقليل مستويات هرمون الجوع، سواء عند مرضى السمنة المفرطة أو الأشخاص الأصحاء.

قد يهمك أيضًا: نقص أوميجا 3 .. إليك أبرز مخاطره على العين والمفاصل

بالإضافة إلى ذلك، تعمل أحماض أوميجا 3 على تعزيزعملية التمثيل الغذائي، وهذا ما يحتاجه الشخص لفقدان الوزن، لأن زيادة معدل الأيض يحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به.

اقرأ أيضًا: أوميجا 3 للرجال.. مفيدة أم مضرة؟

وهذا ما خلصت إليه إحدى الدراسات، حيث وجد الباحثون أن تناول 6 جرامًا من أحماض أوميجا 3 يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، يساعد بشكل كبير على زيادة معدل الأيض بالجسم بنسبة 3.8%.

قد يهمك: الجرعة الزائدة من أوميجا 3.. ماذا تفعل بصحتك؟

وتوصلت دراسة أخرى إلى أن النساء اللاتي تناولن 3 جرامًا من أحماض أوميجا 3 لمدة 12 أسبوعًا، ارتفع لديهن معدل حرق الدهون بنسبة 10% أثناء الراحة و27% خلال ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك أيضًا: أيهما أفضل في فقدان الوزن.. أوميجا 3 أم أوميجا 6؟

أوميجا 3 لزيادة الوزن

كشفت دراسة، أن كبسولات أوميجا 3 قد تؤدي إلى زيادة الوزن لدى مرضى ألزهايمر، حيث لاحظ الباحثون أن المصابين الذي واظبوا على تناولها لمدة 6 أشهر شهدوا تحسنًا كبيرًا في الشهية، الأمر الذي جعلهم يقبلون على تناول الطعام بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا: أوميجا 3.. دراسة تكشف تأثيره في منع ظهور ألزهايمر

وكان لحبوب زيت السمك تأثير مشابه على مرضى السرطان، حيث تساعد على استعادة الكتلة العضيلة المفقودة من جلسات العلاج الكيماوي المكثفة وتحسين الشهية، وهذا يساهم بدوره في زيادة الوزن.

قد يهمك: أوميجا 3 قد يقضي على الإصابة بالسرطان نهائيًا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية