خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

نقص أوميجا3 .. إليك أبرز مخاطره على العين والمفاصل

03:56 م الأربعاء 24 نوفمبر 2021
نقص أوميجا3  .. إليك أبرز مخاطره على العين والمفاصل

أوميجا 3

كتبت- هدى عبد الناصر:

عادًة ما يحتاج الجسم كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية اللازمة لصحة جهاز المناعة، والرئة، والقلب، والأوعية الدموية، والغدد الصماء، وبالتالي فإن نقصه قد ينذر بمشكلة صحية في الجسم، تتطلب العلاج الفوري.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أعراض نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية في الجسم والعلاج المناسب، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

تُعرف أحماض أوميجا 3 الدهنية أنها أحد أنواع الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA)، وبالتالي وجودها في الأطعمة ضروري بجانب المكملات الغذائية، خاصةً في حالة المعاناة من نقص مستويات الأحماض في الجسم.

اقرأ أيضًا: منها المانجو.. 4 فواكه غنية بأوميجا 3

أعراض نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية

1- تهيج وجفاف الجلد

قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص في أحماض أوميجا 3 الدهنية، من الإصابة بجفاف البشرة وزيادة تهيجها خاصةً إذا كانت البشرة حساسة أو جافة، حيث تساعد الأوميجا 3 في منع فقدان الرطوبة من الجسم.

كما تعتبر مكملات أوميجا 3 أحد الأدوية الفعالة في التخلص من جفاف ومشاكل الجلد عام، حيث وجدت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على 20 شخص يعانون من الإكزيما، أن تناول كمية وفيرة من أوميجا 3 الدهنية قللت من الحكة و التهيج في الجلد.

قد يهمك: 7 نصائح ضرورية تحميك من جفاف الجلد في الشتاء (صور)

2- الاكتئاب

تعتبر دهون أوميجا 3 مكون أساسي للدماغ بسبب تأثيراتها العصبية والمضادة للالتهابات، وبالتالي فإن هذا النوع من الأحماض يساعد على التخلص من اضطرابات الدماغ بما في ذلك الزهايمر، الخرف، الاضطراب ثنائي القطب.

بالإضافة إلي ذلك أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مستويات أوميجا 3 الدهنية في الجسم وارتفاع معدل الإصابة بالاكتئاب، مما يستوجب ضرورة وفرة الأوميجا في الجسم، للحماية من الإصابة بأمراض الدماغ.

قد يهمك أيضًا: حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

3- جفاف العين

تلعب دهون أوميجا 3 دورًا هامًا في صحة العين بما في ذلك الحفاظ على رطوبة العين وإنتاج الدموع، لذلك قد يصف الأطباء مكملات أوميجا 3 للمساعدة في تخفيف متلازمة جفاف العين واضطرابات الرؤية.

كما يوجد بعض الدراسات تشير إلى ضرورة متابعة صحة العين، فإذا كان الشخص يعاني من جفاف العين فمن الممكن أن يرجع ذلك إلى افتقار النظام الغذائي لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

اقرأ أيضًا: هل قد يشير الصداع النصفي للمعاناة من جفاف العين؟

4- آلام المفاصل

آلام المفاصل من أكثر الأمراض الشائعة بين كبار السن، وقد يرتبط ذلك بنقص شديد في مستويات أحماض أوميجا 3، حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات أوميجا 3 تساعد على تقليل ألم المفاصل.

علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن مكملات أوميجا تساعد في تقليل نشاط المرض عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتحسين الأعراض عند المصابين، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من المكملات، وذلك لتجنب أي آثار جانبية.

قد يهمك: كيف يؤثر الطقس على آلام المفاصل؟

5- تغيرات الشعر

تعاني بعض النساء من تغيرات في الشعر منها التساقط، الكثافة، وغيرها من المشكلات، وبالتالي قد يكون السبب الرئيسي هو نقص في مستويات أحماض أوميجا 3 الدهنية، وبمجرد الحصول على النسب التي يحتاجها الجسم سواء من الأطعمة أو المكملات تختفي هذه المشاكل.

علاج نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية

من الضروري أن يحرص الأشخاص على تناول الأطعمة النباتية مثل بذور الشيا، والأسماك بما في ذلك السلمون، الرنجة، الماكريل، والسردين، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص بحسب الجرعات التي يحتاجها كل مريض اعتمادًا على مستويات أوميجا 3.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية