أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد زيت اللافندر للبشرة.. إليك طرق استخدامه

02:21 م الأربعاء 16 فبراير 2022
فوائد زيت اللافندر للبشرة.. إليك طرق استخدامه

زيت اللافندر

كتبت- حسناء الشيمي:

زيت اللافندر من الزيوت الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية للبشرة، فله قدرة كبيرة على تقليل حب الشباب، والمساعدة على تفتيح البشرة، وتقليل التجاعيد.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أهم الفوائد الصحية التي يقدمها زيت اللافندر للبشرة، وذلك وفق ما جاء في "Healthline".

زيت اللافندر لعلاج حب الشباب

يعمل زيت اللافندر على قتل البكتيريا، وهذا يمكن أن يساهم في منع وعلاج حب الشباب، إذ يفتح المسام ويقلل من الالتهاب عند وضعه على البشرة، وعند استخدامه، يفضل تخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت ناقل آخر وضعه على بشرتك بعد غسل الوجه.

يمكن أيضًا استخدام زيت اللافندر كتونر للوجه، ويمكن الاستعانة به للتخلص من البثور المستعصية بشكل خاص، إذ يمكن أن يساعد زيت الأرجان في تقليل الالتهاب، لذا يمكن خلط قطرة واحدة من زيت اللافندر مع قطرة من زيت الأرجان ووضعها مباشرة على البثور مرتين في اليوم.

ترطيب الجلد ومحاربة الأكزيما

يمكن أن تظهر الإكزيما في أي مكان على الجسم، ومع الإكزيما، تصبح البشرة جافة، ويمكن أن تظهر بشكل خفيف أو مزمن وفي مواقع متعددة، نظرًا لأن اللافندر له خصائص مضادة للفطريات ويقلل من الالتهاب، فإنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على الأكزيما في مكانها، ويساهم في ترطيب البشرة وتقليل الحكة والتشققات.

يمكن أيضًا استخدام زيت اللافندر لعلاج أعراض الصدفية، إذ يساعد زيت اللافندر على تنظيف البشرة وتقليل الاحمرار والتهيج.

ويتم ستخدام هذا الزيت العطري للأكزيما، من خلال خلط قطرتين بكمية متساوية من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند، ويمكن استخدامه يوميًا.

تفتيح البشرة بزيت اللافندر

يمكن أن يساعد زيت اللافندر في تفتيح البشرة لأنه يقلل الالتهاب، ويمكن أن يقلل من تغير اللون، بما في ذلك البقع الداكنة، ويساعد زيت اللافندر على تقليل البقع والاحمرار، وفي حال وجود فرط تصبغ على البشرة، فقد يكون زيت اللافندر قادرًا على المساعدة في ذلك أيضًا.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لاستخدام زيت اللافندر لعلاج تكسير الجسم "فيديوجرافيك"

زيت اللافندر لتجاعيد الوجه

الجذور الحرة مسؤولة جزئيًا عن الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه، وزيت اللافندر مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من الجذور الحرة.

لاستخدام زيت اللافندر للتجاعيد، يمكن استخدام بضع قطرات من الزيت العطري مع زيت جوز الهند، ويمكن استخدام الخليط كمرطب مرة أو مرتين في اليوم.

القدرة المضادة للالتهابات

يمكن علاج الالتهاب المؤلم بزيت اللافندر، وتساعد تأثيرات الزيت المهدئة للألم والتخدير على تهدئة الالتهاب، بينما يعمل بيتا كاريوفيلين في الزيت أيضًا كمضاد طبيعي للالتهابات.

لعلاج الالتهاب الذي يصيب الحروق، يمكن خلط قطرة إلى ثلاث قطرات من زيت اللافندر وملعقة أو ملعقتين صغيرتين من المورينجا أو زيت جوز الهند، ووضع الخليط ثلاث مرات في اليوم.

وفي حال المعاناة من حروق الشمس، يمكن أن يساعد بخاخ زيت اللافندر في العلاج، وذلك من خلال خلط ربع كوب من عصير الصبار مع ملعقتين كبيرتين من الماء المقطر و10 إلى 12 قطرة من زيت اللافندر وزيت الجوجوبا، ورج الزجاجة ورشها على حروق الشمس، واستخدام البخاخ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حتى يشفى حروق الشمس.

خصائص التئام الجروح

وفي حال المعاناة من حرق أو جرح أو كشط أو جرح آخر، فقد يساعد زيت اللافندر في تسريع عملية التئام الجروح، وذلك لأنه يعزز شفاء أنسجة الجلد.

ولاستخدام زيت اللافندر على الجروح الصغيرة، يمكن ثلاث أو أربع قطرات من زيت اللافندر مع بضع قطرات من زيت جوز الهند، ووضع الخليط على الجرح بقطعة قطن، إذا كان الجرح قد تعافى بالفعل ، يمكن أن يقلل زيت اللافندر من الندوب المتبقية أيضًا.

طارد الحشرات

يعمل زيت اللافندر كطارد للحشرات ويمكن أن يخفف الحكة بعد حدوث اللدغة.

لعلاج لدغة الحشرات بزيت اللافندر، يمكن مزج قطرة أو قطرتين مع زيت ناقل، مثل جوز الهند، ووضع المزيج على اللدغة مرتين في اليوم أو أكثر.

كيفية استخدام زيت اللافندر للبشرة

تعتمد طريقة استخدام زيت اللافندر على ما يتم علاجه، إذ يمكن وضعه على البشرة مع أو بدون زيت ناقل لتشكيل لوشن، وفي حال وضعه على جزء تالف من الجلد، فمن الأفضل غالبًا استخدام كرة قطنية، وللتجاعيد والجلد الجاف يمكن دهن الزيت باليد مباشرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية