خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدهون ليست ممنوعة في الرجيم- إليك مصادرها الصحية

08:50 م الأربعاء 16 مارس 2022
الدهون ليست ممنوعة في الرجيم- إليك مصادرها الصحية

مصادر الدهون الصحية

كتبت - حسناء الشيمي:

هناك اعتقاد شائع بين معظم متبعي الدايت أن الدهون من أسباب فشل الرجيم، ما يدفعهم إلى التوقف عن تناولها تمامًا، ظنًا منهم أن بتلك الطريقة سيفقدون الوزن بشكل أسرع.

ولكن ما لا يعلموه أن هناك أطعمة غنية بالدهون الصحية، لا ضرر من تناولها أثناء الرجيم، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: 4 أعراض تكشف نقص الدهون في الجسم- كيف تزيدها؟

أطعمة تحتوي على دهون صحية

الأفوكادو

يتفوق الأفوكادو على المنتجات الحيوانية في محتواه العالي من الدهون الصحية، حيث تمثل نسبة 80% من سعراته الحرارية، هذا بالإضافة إلى غناه بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف.

قد يهمك: رغم احتوائها على الدهون.. هكذا يساعد الأفوكادو على خسارة الوزن

الجبن

من منتجات الألبان الغنية بالدهون، يتميز أيضًا باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور والسيلينيوم وفيتامين B12، وعند تناول 28 جرامًا منه، يحصل الجسم على 6 جرامات من البروتين.

الشوكولاته الداكنة

يمكن الاعتماد على الشوكولاتة الداكنة، لإمداد الجسم بجرعة جيدة من الدهون الصحية، لأنها تمثل نسبة 65% من سعراتها الحرارية.

علاوة على ذلك، توفر الشوكولاتة الداكنة للجسم كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل ريسفيراترول والإبيكاتشين، بشرط أن يكون تركيز الكاكاو فيها يعادل 70% على الأقل.

اقرأ أيضًا: يتناولها محمد صلاح- إليك فوائد الشيكولاتة الداكنة في الدايت

البيض

يعتقد البعض أن البيض مصدر غير صحي للدهون، وهذا غير صحيح، طالما يستهلكه الشخص بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى زيادة الكوليسترول الضار في الدم.

وانخفاض السعرات الحرارية ليس السبب الوحيد الذي يجعل البيض من الأطعمة المفيدة لفقدان الوزن، بل يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد بدوره على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.

قد يهمك: السعرات الحرارية في البيض.. هل تختلف حسب الحجم؟

الأسماك الدهنية

تشمل السلمون والتونة والماكريل والرنجة والسردين، تشتهر بمحتواها المرتفع بأحماض أوميجا 3، وهي دهون صحية تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب، إذ تساهم في خفض الكوليسترول الضار في الدم.

قد يهمك أيضًا: تأثير أوميجا 3 على وزن الجسم.. تزيده أم تنقصه؟

المكسرات

مصدر غني بالدهون الصحية والألياف الغذائية والبروتين النباتي، يفضل تناولها نيئة، لأن المكسرات المحمصة تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم، بسبب الملح المضاف إليها بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا: تساعد المكسرات على إنقاص الوزن إذا تناولتها بتلك الطريقة

زيت الزيتون

يرشح خبراء التغذية زيت الزيتون في حمية البحر الأبيض المتوسط، أحد أبرز أنظمة الدايت الفعالة في إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب وتنظيم مستويات السكر في الدم، لاحتوائه على حمض الأوليك الدهني، المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات.

قد يهمك: لمتبعي الدايت.. إليك ما يحدث بجسمك عند تناول زيت الزيتون يوميًا

الزبادي كامل الدسم

أظهرت الأبحاث، أن منتجات الألبان كاملة الدسم ليس لها آثار سلبية على الصحة مقارنة بنظيرتها قليلة الدهون أو الخالية منها، ولكن يراعى الاطلاع على الحقائق الغذائية المدونة على عبوة الزبادي، للتأكد من أنه لا يحتوي على سكر مضاف.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين الزبادي اليوناني والعادي.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية