خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

على طريقة الشحات مبروك - هل يمكن فقدان الوزن بالساونا؟

06:30 م السبت 02 يوليه 2022
على طريقة الشحات مبروك - هل يمكن فقدان الوزن بالساونا؟

الشحات مبروك

كتبت-ندى سامي:

قال بطل كمال الأجسام الشحات مبروك، إنه فقد 8 كيلوجرام من وزنه في يوم واحد من خلال الجلوس في غرفة الساونا لعدد من الساعات.

وأضاف مبروك خلال حديثه على فضائية MBC مصر ببرنامج "كلام الناس" أنه ظل في غرفة الساونا 5 ساعات متواصلة عام 1998 من أجل الاشتراك في بطولة العالم تحت وزن الـ 90 كيلوجرام، إذ كان وزنه حينها 98 كيلوجرام.

وأكد مبروك أنه تناول وجبة إفطار مناسبة، وأوصى أحد رفاقه بمراقبته من خلال الزجاج للتأكد من سلامته، وكان يخرج بين الحين والآخر من أجل شرب القليل من الماء ووضع الثلج على رأسه، ولم يشعر سوى بانخفاض ضربات القلب.

قال الدكتور عبد الرحمن سعيد، استشاري التغذية العلاجية، إنه من الصعب خسارة الوزن بمجرد المكوث في السونا لعدد من الساعات، لافتًا إلى أن متوسط درجة الحرارة داخل غرف الساونا بشكل عام يتراوح ما بين 75 إلى 90 درجة والبقاء لمدة طويلة قد يسبب بعض المشكلات الصحية، التي حددها فيما يلي:

- انخفاض ضغط الدم.

- بطء معدل ضربات القلب.

- ضيق التنفس.

- ارتفاع حرارة الجسم.

وأضاف سعيد، أن البقاء لمدة طويلة داخل غرف الساونا المغلقة يتسبب في الكثير من الأضرار الصحية والتي تتمثل فيما يلي:

- التعرض للجفاف، إذ يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء دون تعويض.

- اختلال نسب الماء والأملاح بالجسم، ويعد ذلك بمثابة اضطراب في مكونات الدم الذي يحدث نتيجة انخفاض كبير في نسبة الصوديوم الموجودة بالدم، وينتج عن ذلك الشعور بالتنميل والوخز، اضطراب في العضلات، صعوبة الحركة، التعب الشديد والإغماء، وقد ينتج عن ذلك فقدان للوعي.

- قد يتسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء في مشاكل الكلى نتيجة تراكم النفايات داخل الجسن وصعوبة الإخراج بسبب عدم توافر الكمية اللازمة من الماء لتوصيل الفضلات إلى الكلى.

- قد يؤدي الجفاف أيضًا لأضرار بالغة على صحة القلب نتيجة إنخفاض مستويات تدفق الدم.

وأكد استشاري التغذية العلاجية، على عدم اتباع تلك الطريقة نتيجة لأضرارها البالغة والتي تعرض حياة الإنسان للخطر، ونصح باستشارة طبيب مختص لفقدان الوزن بشكل صحي دون التعرض لأي مخاطر صحية.

اقرأ أيضًا: احذر إن كنت منهم.. 4 فئات ممنوعة من دخول الساونا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية