خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التين الشوكي للبشرة- مفيد أم مضر؟

12:51 م الخميس 11 أغسطس 2022
التين الشوكي للبشرة- مفيد أم مضر؟

التين الشوكي

كتب - صابر نجاح:

رغم المذاق اللذيذ للتين الشوكي وقيمته الغذائية العالية، يتداول البعض معلومات تفيد بأنه يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: التين الشوكي فاكهة صيفية لذيذة.. تعرف على فوائدها

تأثير التين الشوكي على الجلد

في هذا الصدد، نفى الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، صحة المعلومات المثارة حول التأثيرات السلبية التي يسببها التين الشوكي لصحة البشرة.

وأضاف الناظر أن التين الشوكي من الفواكه الآمنة والمفيدة لصحة البشرة، حيث يحتوي على عناصر غذائية تساهم في الحفاظ على نضارتها وحيويتها وشبابها.

وأكد استشاري الأمراض الجلدية أن الحساسية الخفيفة هي أقصى ما قد يسببه التين الشوكي للبشرة، مشيرًا إلى أن هذا العرض الجانبي من الأضرار نادرة الحدوث.

قد يهمك: رغم فوائده.. 6 أضرار يسببها تناول التين الشوكي

وبحسب موقع "Healthline"، يعد التين الشوكي من الفواكه المفيدة لصحة الجلد، ويرجع السبب إلى احتوائه على عناصر غذائية تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من البكتيريا.

وفي دراسة أجريت على 18 شخصًا، وجد الباحثون أن لب ثمار التين الشوكي يعادل فعالية مكملات فيتامين سي، فيما يتعلق بإنتاج الكولاجين وحماية البشرة من الإجهاد التأكسدي، بشرط تناول 250 جرامًا منه مرتين يوميًا لمدة أسبوعين.

وينطبق الأمر ذاته على زيت التين الشوكي، حيث أظهرت بعض الأبحاث، أنه يحمي البشرة من التلف عند التعرض لأشعة الشمس ويكافح علامات الشيخوخة ويقلل الالتهابات الجلدية، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

علاوة على ذلك، يساعد التين الشوكي على الوقاية من الإصابة بحب الشباب، لاحتوائه على مركبات تتميز بقدرتها على مكافحة الميكروبات.

وكشفت إحدى الدراسات، أن الدهون المتوفرة بزيت التين الشوكي تلعب دورًا كبيرًا في إيصال فيتامين أ -أحد العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة- إلى الجلد بشكل فعال.

ويلعب زيت التين الشوكي دورًا كبيرًا أيضًا في وقاية البشرة من الجفاف، نظرًا لاحتوائه على حمض اللينوليك، الذي يساهم في احتفاظ الجلد بالماء.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت التين الشوكي.. إليك طريقة استخدامه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية