أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر تناولها على الفطار.. أطعمة ومشروبات تسبب زيادة الوزن

04:32 م الأربعاء 31 يناير 2024
احذر تناولها على الفطار.. أطعمة ومشروبات تسبب زيادة الوزن

وجبة الإفطار الصحية

كتبت- ندى نجيد:

تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، ومن الضروري جدًا معرفة الخيارات الصحية التي تتضمنها ويجب تناولها قبل بداية يومك للحصول على الفيتامينات والطاقة اللازمة للجسم.

ويفضل أن تحتوي وجبة إفطار على توازن جيد من البروتين، الألياف، الدهون الصحية، والكربوهيدرات غير المكررة لضمان توفير الطاقة والشبع حتى وقت الغداء.

وهناك بعض الأطعمة الشائعة للإفطار التي قد لا تلبي هذه المعايير وقد تؤثر سلبًا على الشعور بالجوع أو تسبب زيادة في الوزن، وفقًا لما نشره موقع "EAT THIS NOT THAT".

أطعمة ومشروبات تتسبب في زيادة الوزن في وجبة الإفطار

1. الشاي

يفضل تجنب تناول الشاي مباشرة بعد الاستيقاظ، نظرًا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، والذي قد تزيد من إفراز الحمض في المعدة، مما يمكن أن يسبب حرقة المعدة والحموضة لبعض الأشخاص.

كما أن تناول الكافيين في وقت مبكر من الصباح يمكن أن يؤثر على نوعية النوم في الليلة السابقة.

2. مشروبات القهوة المتخصصة

تحتوي مشروبات القهوة، مثل الموكا والفرابيه على كميات كبيرة من السكر، مما يزيد من سعرات الحرارية وقد يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، مما يؤثر على مستوى الطاقة والجوع.

3. عصير الفاكهة

على الرغم من أن عصير الفاكهة يحتوي على عناصر غذائية ومضادات أكسدة، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر وقليل من الألياف، لذا يفضل تناول الفواكه الكاملة بدلاً من شرب عصير الفاكهة للحفاظ على الوزن.

4. الزبادي المحلى وخالي الدسم

يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا للبروتين والبروبيوتيك، لذا يجب الانتباه إلى الأصناف التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف.

الزبادي الكامل الدسم قد يكون خيارًا أفضل من الأصناف خالية الدسم التي قد تكون أقل إشباعًا.

5. الفطائر

الفطائر قد تكون قليلة في القيم الغذائية، فهي غالبا ما تصنع من الدقيق الأبيض وتحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون، دون أن توفر كمية كافية من البروتين والألياف، لذا قد تؤدي إلى الشعور بالجوع بسرعة وزيادة الوزن.

6. الحبوب السكرية (الكورن فليكس)

معظم الحبوب السكرية قد تحتوي على نسبة عالية من السكر وقليلة من البروتين، مما يؤدي إلى زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم وقد يسبب الجوع بسرعة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية