السمنة تهدد الحياة.. مخاطر ونصائح (تقرير)

07:41 م السبت 15 ديسمبر 2018
السمنة تهدد الحياة.. مخاطر ونصائح (تقرير)

السمنة-المفرطة-

مساحة إعلانية

تعتبر السمنة المفرطة عامل خطر رئيس للعديد من الأمراض المزمنة كالقلب والسكري، وكذلك أنواع السرطان، فهي تعزز من نمو الورم السرطاني وتكراره، وتقلل من فرص النجاة، كما ترتبط السمنة أيضًا بإعاقة الجهاز المناعي، ويمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

وبحسب دراسة أسترالية، زيادة الوزن في سن العشرين يمكن أن تقلل 10 سنوات من الحياة، ما يستلزم إنقاص الوزن في مراحل عمرية مبكرة.

وزادت السمنة في العالم بأكثر من الضعف منذ عام 1980؛ فوفق منظمة الصحة العالمية، في عام 2014 كان أكثر من 1.9 مليار بالغ، من سن 18 عاماً فأكثر، زائدي الوزن. وكان أكثر من 600 مليون شخص منهم مصابين بالسمنة.

وفي العام 2014 كان 39% من البالغين في سن 18 عاماً فأكثر زائدي الوزن، وكان 13% منهم مصابين بالسمنة، فيما كان هناك 41 مليون طفل دون سن 5 سنوات زائدي الوزن أو مصابين بالسمنة.

مخاطر صحية متعددة

undefined

قالت الدكتورة عزة الجوجري، أستاذ الطب الطبيعي وعلاج السمنة بكلية الطب جامعة عين شمس، في تصريحات للكونسلتو إن زيادة الوزن لها تأثير سلبي مباشر على المفاصل المسئولة عن حمل الجسم، هي مفاصل الركبتين ومفصل الفخذ ومفاصل الظهر والعمود الفقر.

وأوضحت الجوجري أن الوزن الزائد يؤدي إلى زيادة التحميل على هذه المفاصل، الأمر الذي يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها وزيادة الاحتكاك بين غضاريف المفاصل والعظام.. طالع أيضا: زيادة الوزن تضر مفاصل الجسم.. نصائح ضرورية

وأشارت أستاذ الطب الطبيعي وعلاج السمنة، إلى أن لدهون البطن آثار جانبية على العمود الفقري، لأنها تسبب انزلاق غضروفي، آلام أسفل الظهر، وخشونة المفاصل.. كما يؤثر «الكرش» على عظام الحوض لشدة تحميل البطن.

اقرأ أيضا: للرجال.. دليلك للتخلص من «الكرش»

وتوصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن الوزن الخاطئ للإنسان، سواء كان يعاني زيادة أو نقصان الوزن، ينقص من سنوات العمر المتوقع بمقدار أربع سنوات. وتعتبر الدراسة هي الأكبر من نوعها حيث أُجريت على مليوني شخص تم تسجيلهم مع أطباء في المملكة المتحدة، بحسب موقع شبكة "BBC".

وتؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية، حيث قال الدكتور أدهم زعزع، استشاري العقم والضعف الجنسي والحقن المجهري بكلية طب قصر العيني، إن السمنة تضر بالصحة العامة وأي شيء مضر بالصحة العامة يكون مضر بالتبعية بالصحة الجنسية.

وأضاف "زعزع" أن هناك إنزيمات وخلايا دهنية، ويوجد إنزيم يُحدث تشبع للخلايا الدهنية الموجود بداخلها، فإذا حدث تشبع أكثر بالدهون ينشط الإنزيم ويحول هرمون الذكورة إلى هرمون أنوثة.

وأوضح "زعزع" أن بعض الرجال أصحاب السمنة لديهم هرمون ذكورة مضطرب وهرمون أنوثة بنسبة أكبر، وهو ما يؤثر على السائل المنوي وقد يؤدي لانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

ويتلخص علاج تلك الحالة في الحفاظ على الوزن بالشكل الطبيعي، لأن التخلص من الوزن الزائد يؤدي إلى تقليل هرمونات الأنوثة وزيادة هرمونات الذكورة، فتُنتج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي.

ما أسباب زيادة الوزن والسمنة؟

السمنة-المفرطة--2

السبب الرئيس لزيادة الوزن والسمنة بحسب منظمة الصحة العالمية هو اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها. وعلى المستوى العالمي هناك:

-زيادة في مدخول الأغذية التي تولد طاقة كثيفة والغنية بالدهون؛

-زيادة في الخمول البدني بسبب طابع عدم الحركة الذي يتسم به كثير من أشكال العمل، وتغير وسائل النقل ، وارتفاع نسبة العمران الحضري.

وغالباً ما تكون التغييرات في النظم الغذائية وأنماط النشاط البدني ناتجة عن التغيرات البيئية والمجتمعية المرتبطة بالتنمية وعدم اتباع سياسات داعمة في قطاعات مثل الصحة، والزراعة، والنقل، والتخطيط العمراني، والبيئة، وتجهيز الأغذية وتوزيعها وتسويقها، والتعليم.

السمنة الموضعية

السمنة-المفرطة-9

ويعاني بعض الأشخاص من تراكم الدهون بكثافة في مناطق معينة بأجسادهم، وهذا ما يُعرف بـ«السمنة الموضعية» والتي لم يتركها العلم حتى جاء بأكثر من تكنولوجيا لعلاجها.

وقالت الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز In Shape، إن التخلص من الدهون المتمركزة في مناطق معينة بات أمرًا سهلًا بعد ظهور طرق مختلفة لنحت الجسم.

وأضافت البنهاوي أن عملية نحت الجسم بالتبريد من أنسب الطرق التي تساعد على التخلص من الدهون المتواجدة في مناطق معينة بالجسم، موضحة أن استخدام جهاز "CRYOLIPOLISIS" من أفضل الأجهزة المستخدمة في نحت الجسم بالتبريد، وهو من الأجهزة الآمنة.

وفي هذا السياق، قدمت الدكتورة شيرين إمبابي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape»، مجموعة من الإجراءات التي للمساعدة على التخلص من سمنة البطن والأرداف، تتمثل في اتباع نظام غذائي صحي ضروري لفقدان الوزن بشكل عام، والحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، وتجنب تناول الطعام ليلا، وعدم تناول الحلويات بكثرة عقب الوجبات، وتناول الكثير من الخضروات والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

8-خطوات

اقرأ أيضا: إجراءات يومية بسيطة للتخلص من سمنة البطن والأرداف

كيف تتكون الدهون في الجسم؟

السمنة

يعتقد البعض خطئًا أن تناول الوجبات الدهنية يُخزِّن الدهون مباشرة في الجسم، ولكن الحقيقة أن الجسم يحرق الوجبات الغذائية أيًا كانت العناصر التي تحتويها، وينتج منها الطاقة اللازمة له.

ويحرق الجسم سعرات العناصر الداخلة بالكامل إذا كانت تُكافئ النشاط الذي يقوم به، أما إذا كانت سعرات العناصر الداخلة للجسم أكبر من النشاط الذي يقوم به، فيأخذ الجسم حاجته فقط، وتتحول العناصر الزائدة إلى دهون، أيًا كانت تلك العناصر سواء بروتينات أو كربوهيدرات أو غيرها من العناصر الغذائية، فتملأ الخلايا الدهنية وبالتالي يزداد حجمها. طالع أيضا: هكذا تتكون الدهون في جسمك.. ونصيحة واحدة تجنبك السمنة

وجبات المساء

وبحسب الدكتور محمد رضوان، رئيس وحدة التغذية والسمنة في مستشفى جامعة 6 أكتوبر، فإن زيادة السعرات الحرارية ونقص الطاقة المستهلكة التي تُحدث زيادة في الوزن "غالبًا ما يكون ذلك فى المساء" عند تناول وجبات ذات سعرات حرارية عالية مع قلة الحرق، لذا هناك قواعد يجب مراعاتها في وجبات المساء التى تساهم فى تقليل الوزن.

ومن هذه القواعد التي ذكرها رضوان؛ تجنب النشويات والسكريات حتى لا تتحول الى دهون فى الجسم، وتجنب تناول الفواكه التى تحتوي على نسبة عالية من السكريات، مثل التمر والبلح والمانجو والتين والموز، والحرص على تناول الفواكه المفضلة لإنقاص الوزن المحتوية على الألياف، كالتفاح والكمثرى والجوافة والرمان، وتناول بعض من منتجات الألبان خالية الدسم، كالزبادى والجبن القريش مع وضع نصف ليمون أو معلقة صغيرة من القرفة.

اقرأ أيضا: 7 فواكه تساعدك على فقد الوزن.. (صور)

عدم خسارة الوزن رغم الدايت

هناك بعض العادات التي تسبب ثبات أو زيادة الوزن وبعيدة تماما عن النظام الغذائي مثل قلة النوم، عدم تناول الكثير من المياه، الضغط العصبي، وبعض الأدوية، وذلك فضلا عن أسباب أخرى يُمكنك الاطلاع عليها من هنا.

خطوات بسيطة لإنقاص الوزن

شرب المياه

ويتبع كثيرون أنظمة غذائية قاسية لخسارة الوزن، وبينما ينجحون فعلا في فقدان كثير من الوزن إلا أنه سرعان ما يعود مرة أخرى بعد العودة للنظام الغذائي المعتاد. ولكن هناك بعض الإجراءات البسيطة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتقليل السعرات التي يتم الحصول عليها، كالتخلص من الخبز الأبيض، الشواء بدل القلي، تناول الدجاج دون جلد، شرب المياه، وتناول الأطعمة الصحية. طالع: بعيدا عن الريجيم القاسي.. خطوات بسيطة لإنقاص الوزن (صور) ، واقرأ أيضا: دون مجهود.. هكذا تفقد 5 كيلوجرامات من الوزن سريعا

001

وتساعد الرياضة في خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون، لكن ليس كل الرياضات سواء، فهناك تحرق الدهون ورياضة أخرى تعمل على بناء العضلات، ورياضات تحرق الدهون أكثر من غيرها كالجري وركوب الدراجة.

اقرأ أيضا: حتى تفقد الوزن سريعا.. هذه أكثر الرياضات الحارقة للدهون (صور)

فقدان الوزن بعد الأربعين

يحتاج فقدان الوزن لإجراءات متعددة تزداد كلما تقدمت في العمر، خصوصًا مع بلوغ سن الأربعين الذي تتغير فيه العديد من العوامل في جسم الإنسان وتجعل حرق الدهون مهمة ليست بالسهلة.

رغم ذلك فإن فقدان الوزن بعد الأربعين ليس بالمهمة المستحيلة، هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها والتي تساعدك في التغلب على جسمك وحرق الكثير من السعرات الحرارية دون مجهود كبير أو حرمان كثير من الطعام مثل: تقليل الكربوهيدرات، الاعتماد على البروتين، ممارسة رياضة المشي، وتناول الطعام في مواعيد محددة. وإذا كنت ممن تخطوا سن الأربعين ننصحك بقراءة الرابط التالي: تخطيت الأربعين؟.. إجراءات بسيطة تخلصك من الوزن الزائد

احذر الرجيم القاسي

السمنة-المفرطة-8

تقول الدكتورة جنيفر راينر، من جامعة اوكسفورد، إن اتباع نظام غذائي لمدة أسبوع لفقدان الوزن يمكن أن يضر بالقلب، فالأشخاص البدناء الذين يخفضون فجأة من السعرات الحرارية بمقدار يتراوح من 600 إلى 800 وحدة يوميًا، يعانون من زيادة مستوى الدهون في القلب بنسبة 44%، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وبالرغم من أن متبعي النظام السريع يفقدون في المتوسط 6% من إجمالي الدهون في أجسامهم بعد سبعة أيام فقط، فإنها تجري في الدم بعد حرقها وتصل إلى القلب ليمتصها.

ويضيف الباحثون أن هذا النظام يؤدي لتجاوز حدود التوازن في دهون القلب بحلول الأسبوع الثامن من اتباعه، خصوصًا مع الذين يعانون من مشاكل في القلب، وهذا يجعلهم يعانون من صعوبة التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.

وتؤكد «راينر» أن الأصحاء لا يلاحظون أي تغيير في وظائف القلب في المراحل الأولى، ولكن هناك حاجة للحذر من الذين يعانون من أمراض القلب، مشيرة إلى أن عضلة القلب تفاضل وتختار بين الدهون والسكر كمصدر لطاقتها، وإغمارها بالدهون يزيد من سوء وظائفها.

0

وجبة أم يوم «فري»؟

الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom – The Diet Experts» بمراكز In Shape، تؤكد أنه لا يوجد في النظام الغذائي «الريجيم» يوما مفتوحا، لكن هى وجبة واحدة فقط «فري» وليس يوما كاملا،

كي تساعد "الوجبة الفري" على حرق الدهون ولا تأتي بنتيجة عكسية تؤدي لزيادة الوزن أو تحول دون الالتزام بالريجيم في باقي الأيام، تشدد أخصائي التغذية العلاجية على ضرورة مراعاة بعض الشروط واتباع عدد من النصائح، نوضحها فيما يلي:

- يجب أن تكون "الوجبة الفري" في الإفطار أو الغداء، ليس في العشاء أو أخر اليوم، لأن معدلات الحرق تقل ليلا، فضلا عن أن النوم بعد تناولها يساعد على تخزين الدهون في الجسم.

- في حال تناول الوجبة في الإفطار يفضل أن تتناولها بعد ساعة من الاستيقاظ، أما إذا كانت في الغداء يفضل ألا تتأخر بعد الساعة الخامسة مساءً.

للإطلاع على باقي النصائح والشروط الخاصة بـ"الوجبة الفري" اضغط هنا

السمنة والأطفال

سمنة-أطفال

ولا تهدد مشكلة السمنة الكبار فقط، بل تؤثر على الصغار أيضا، وتهدد حياتهم الصحية فيما بعد، فيكونوا عرضة للإصابة بأمراض مزمنة أبرزها أمراض القلب والسكر.

وحتى لا تصبح السمنة مصدر إزعاج للأطفال وأهاليهم، هناك بعض الإرشادات اللازمة لحماية الأطفال من السمنة وأمرضها، منها تجنب الأطعمة المقلية، والاعتماد على المشوية والمسلوقة، والابتعاد تماما عن الوجبات السريعة وتلك التي تحتوي على مواد حافظة كالشيبسي، بالإضافة إلى تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة.. طالع: كيف تحمي طفلك من «فخ البدانة»؟ . واقرأ أيضا: احمي طفلك من السمنة.. إجراءات ضرورية لصحته

هل "البدانة" شيئ سيء؟

على الرغم من أن المخاطر الصحية للبدانة، مثل زيادة احتمال الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى، لا يكاد يختلف عليها أحد بين معظم الأطباء، إلا أن بعض الخبراء والنشطاء يرون أن الطريقة التي يتم بها تناول مسألة البدانة يجب أن تتغير.

ووفق تقرير نشره موقع "بي بي سي"، يقول الدكتور ستيوارت فلينت، كبير باحثين في الصحة العامة والبدانة في جامكعة ليدز بيكيت، إن الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن عادة ما يجري التمييز ضدهم، ووصمهم بسبب البدانة في وسائل الإعلام والمدارس وأماكن العمل، وحتى من جانب الأطباء.

ويرى فلينت أن هذه الوصمة تجعلهم أقل ميلا إلى تعديل نمطهم الغذائي، ليصبحوا أكثر صحة، وتزيد من مخاطر تعرضهم للمرض النفسي والبدني.

ويرى فلينت أن الطريقة التي يرى ويتحدث بها الناس، بمن فيهم الأطباء، عن البدانة بحاجة إلى أن تتغير "بدرجة كبيرة".

الأخبار المتعلقة

  • الاكتئاب والسمنة دائرة مغلقة.. حكايات من دفتر "الأوفر ويت"

    الاكتئاب والسمنة دائرة مغلقة.. حكايات من دفتر "الأوفر ويت"

  • القبلات تسبب السرطان والملاهي تفتت الحصوات.. 10 دراسات صادمة في 2018

    القبلات تسبب السرطان والملاهي تفتت الحصوات.. 10 دراسات صادمة في 2018

  • هشام الغزالي: 15 مليون سيدة مصرية بحاجة لمسح طبي للثدي (حوار)

    هشام الغزالي: 15 مليون سيدة مصرية بحاجة لمسح طبي للثدي (حوار)

أحدث الموضوعات

  • أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    حالات كثيرة تستدعي استئصال اللحمية خاصة إذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف أو التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية ظهورها مرة أخرى بعد استئصالها.. فما سبب ذلك؟

  • الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال لا ينتج دائمًا عن الإصابة بنزلة معوية كما يظن البعض، وربما يدفعهم هذا الاعتقاد الخاطئ إلى البحث عن بعض العلاجات المنزلية كبديل يغنيهم عن زيارة الطبيب، إلا أنه قد يكون مؤشرًا لبعض المشكلات الصحية التي يؤدي إهمال

  • تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    يتناول كثيرون وجبات غذائية متعددة في الشتاء والأجواء الباردة، ويشعرون بالجوع بشكل دائم ما يتسبب في زيادة الوزن.. فما سبب ذلك وكيف يمكن الوقاية من زيادة الوزن

  • لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

  • حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "nutrients"، أن حمية اليويو يمكن أن يكون لها تأثير على صحة القلب، وخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    كشفت دراسة حديثة عن مادة يفرزها المخ يطلق عليها "الدوبامين" تعكس رغبتنا في تناول الطعام.

  • إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    عادة ما يشعر الآباء أن عليهم مسئولية أداء أطفالهم بشكل جيد في المدرسة، ويصيبهم القلق والعصبية من أجل تفوق ونجاح أبنائهم وكتابة الواجب المدرسي وغيرها من الأمور، والغريب أن هذه الطريقة لن تؤتي ثمارها في نجاح الأبناء.

  • هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    الحديد أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لدوره في إتمام العديد من العمليات الحيوية، لذا يُحصل عليه من مصادره الطبيعية، نباتية أو حيوانية

  • جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    إصبع الإبهام عُرضة لحدوث جرح فيه أثناء أداء بعض الأعمال المنزلية أو استخدام أدوات حادة أو مدببة، ولا يجب الاستهانة بهذا الجرح دائمًا، لأنه قد يؤدي إلى حدوث التهاب بكتيري (صديدي) في الإصبع، فضلًا عن وجود أسباب أخرى تعرضه

  • إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    يلجأ أصحاب ضعف النظر إلى عمليات الليزك لتصحيح الإبصار وفي الغالب يشعرون بالقلق من الإقدام على تلك الخطوة خوفًا منها، فما الإجراءات اللازمة قبل وبعد العملية؟

  • الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الحساسية لا تعتبر من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها، لأنها في أحيان كثيرة تشفى تلقائيا، خاصة في الأطفال، وحالات أخرى تستجيب للعلاج بأمصال الحساسية التي تساعد في التخلص من أعراضها نهائيا في حالات كثيرة.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة