زيادة الوزن تضر مفاصل الجسم.. نصائح ضرورية

01:29 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
زيادة الوزن تضر مفاصل الجسم.. نصائح ضرورية

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

زيادة الوزن أو السمنة تؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم، وتجعل من يعاني منها أكثر عُرضة لأمراض القلب والشرايين، فضلًا عن أنها تؤذي مفاصل الجسم وتجعلها عُرضة للكثير من الأمراض.. فما تأثير زيادة الوزن على المفاصل؟

الدكتورة عزة الجوجري، أستاذ الطب الطبيعي بكلية الطب جامعة عين شمس، قالت إن زيادة الوزن لها تأثير سلبي مباشر على المفاصل المسئولة عن حمل الجسم، هي مفاصل الركبتين ومفصل الفخذ ومفاصل الظهر والعمود الفقري، موضحة أن الوزن الزائد يؤدي إلى زيادة التحميل على هذه المفاصل، الأمر الذي يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها وزيادة الاحتكاك بين غضاريف المفاصل والعظام، ما يتسبب في العديد من المشاكل، هي:

- الشعور بآلام في المفاصل.

- صعوبة الحركة.

- حدوث تآكل أو تشوهات في بعض المفاصل.

- الإصابة بخشونة المفاصل.

- النقرس: تزداد احتمالية الاصابة به بين من يعانوا من زيادة الوزن، لارتفاع حمض البوليك لديهم.

- القدم المسطحة (الفلات فوت): لأن زيادة الوزن تؤدي إلى فقدان قوس القدم (الأرش).

لتجنب هذه المضاعفات قدر الإمكان أو التقليل من حدتها على الأقل، شددت الجوجري على ضرورة محاولة تقليل الوزن، مؤكدة أن فقدان الوزن يعتمد على تنظيم الطعام بنسبة 80% وممارسة الرياضة بنسبة 20%.

نصحت أستاذ الطب الطبيعي بضرورة التقليل من النشويات والدهون قدر الإمكان وعدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تزيد حمض البوليك الذي يسبب النقرس، كالبط والحمام والفول المدمس، مع الاهتمام بتناول الفواكه والخضراوات والبروتينات.

أوصت الجوجري بضرورة إجراء بعض التحاليل الطبية لمعرفة ما إذا كانت زيادة الوزن ناتجة عن مشكلة صحية من عدمه، على رأسها تحليل الغدة الدرقية، مشيرة إلى أن فقدان من 4 إلى 6 كيلو من الوزن شهريا يعتبر القدر الأنسب فلا يجب التسرع ومحاولة خسارة عشرات الكيلو جرامات في فترة قصيرة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية