خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تؤثر المشروبات على سلبية "كورونا"؟.. إليك حقيقة ما يتداوله رواد "تيك توك"

01:54 م الجمعة 19 نوفمبر 2021
هل تؤثر المشروبات على سلبية "كورونا"؟.. إليك حقيقة ما يتداوله رواد "تيك توك"

اختبار كورونا

كتبت- هدى عبدالناصر:

تداول مؤخرًا رواد منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، مقاطع فيديو؛ يظهر فيها عدد من مستخدمي المنصة وهم يتناولون مشروبات غازية وعصائر مثل البرتقال، ثم يجرون الاختبار الذاتي لفيروس كورونا المستجد، ما يؤثر على نتائج الإصابة ويظهرها سلبية، حسب مشاركتهم.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، حقيقة أم خرافة تغير نتائج الاختبار الذاتي لفيروس كورونا المستجد بعد تناول تلك المشروبات، وفقًا لما ذكرته مواقع "The guardian" و"BBC" و"Reuters".

ما هو اختبار كورونا المنزلي؟

هو أحد الاختبارات السريعة للكشف عن فيروس كورونا المستجد، خاصًة لدى الأشخاص التي لا تظهر عليهم أعراض الفيروس، فهو جهاز يشبه اختبار الحمل المنزلي يعطي نتائج فورية للكشف عن الإصابة بالفيروس، كما يفضل إجراء هذا الاختبار مرتين أو ثلاثة في الأسبوع الواحد خاصًة في حالة عدم التأكد من الإصابة بالفيروس، حتى بعد تناول أي نوع من اللقاحات.

كيفية عمل اختبار التدفق الجانبي

عند فتح جهاز LFT، يوجد شريط من مادة تشبه الورق تسمى "nitrocellulose" ولوحة حمراء صغيرة مخبأة تحت الغلاف البلاستيكي أسفل خط T، وهذه اللوحة الحمراء يتم امتصاص الأجسام المضادة المرتبطة بفيروس كورونا عليها، وهي مرتبطة أيضًا بجسيمات الذهب النانوية، مما يسمح بسهولة التعرف على مكان الأجسام المضادة على الجهاز، وعند إجراء الاختبار يتم خلط العينة مع محلول منظم سائل، مما يضمن بقاء العينة عند درجة الحموضة المثلى، قبل تقطيرها على الشريط.

كورونا

ما حقيقة تأثير المشروبات على الاختبار الذاتي؟

اكتشف بعض تلاميذ المدارس أن وضع بعض المشروبات على اختبار التدفق الجانبي بفيروس كورونا، هو أحد أنواع الاختبارات التي تكشف عن فيروس كورونا تشبه الشرائط وتحتوي على مضادات أكسدة، بالتالي فإن وضع بعض الأنواع عليها قد يعطي نتائج إيجابية بالإصابة بالفيروس.

قامت صحيفة الجارديان ببعض الاختبارات التي أوضحت أن العصير لا يحتوي على الفيروس ولكن ذلك يرتبط بمدى حموضته وبالتالي إعطاء نتائج عكسية، هذه النتائج لا تقتصر على عصير البرتقال فقط بل بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى بما في ذلك الكاتشب والمشروبات الغازية.

رغم ذلك قال مارك لورتش، أستاذ الاتصال العلمي والكيمياء بجامعة هال: "يمكن اكتشاف نتيجة الاختبار المزيفة عن طريق غسل الاختبار بمحلول عازل يعيد درجة الحموضة الصحيحة للجهاز، بعد هذه العملية، يختفي الخط "الإيجابي" في الاختبار المزيف، ويتم الكشف عن النتيجة السلبية".

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا..كيف أثر الوباء على المواليد والأمهات الجدد؟

بالتالي عند وضع قطرات من المشروبات الغازية أو عصير البرتقال على هذه الشرائط تعطي نتائج إيجابية وبالتالي الإصابة بفيروس كورونا.

كما يوجد بعض الاحتمالات أن المشروبات الغازية تحتوي على شيء ما تتعرف عليه الأجسام المضادة الموجودة في الشرائط يؤثر على وظيفتها مثل الفيروس وهذا يدل على أن هذه الأجسام المضادة شديدة الانفعال حتى مع المسحات التي يتم أخذها من الأنف والفم، بينما عصائر الفاكهة فوجد أنها شديدة الحموضة وبالتالي تؤثر أيضًا على الأجسام المضادة.

وينطبق الأمر ذاته على القهوة حيث أبلغ بعض الأشخاص عن إصابتهم بفيروس كورونا المستجد بعد إجراء اختبار التدفق الجانبي LFDs مما أظهر إيجابية الإصابة بفيروس كورونا.

قد يهمك: نتائجه لا تحتمل الخطأ.. اختبار جديد للكشف عن فيروس كورونا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية