أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات مبكرة لاكتشاف سرطان الرئة انتبه لها

07:32 م الثلاثاء 02 يناير 2018
5 علامات مبكرة لاكتشاف سرطان الرئة انتبه لها

كتبت: مني السعيد

يعتقد البعض صعوبة إصابتهم بسرطان الرئة، خاصة إذا كانوا غير مدخنين، أو يعيشون في أماكن يقل فيها معدل التلوث.

لا تُعرف حتى الآن أسباب محددة للإصابة بهذا المرض، وبحسب الجمعية الأمريكية للسرطان فإن 20% من المصابين بسرطان الرئة لم يكونوا من المدخنين.

ويعتبر سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، حيث يمثل 14% من عدد المصابين بالسرطان في العالم.. لذلك جمعنا لك 5 علامات مبكرة لهذا المرض الخطير يجب أن تنتبه إليها، وإذا لاحظت ظهور أيًا منها يجب أن تستشير الطبيب فورًا.

السعال المستمر 

الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا أو أيًا من أمراض الجهاز التنفسي، يمكن أن تسبب السعال لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، أما إذا استمر السعال لمدة شهر أو أكثر فيجب استشارة الطبيب.

التنفس بشكل غير طبيعي 

المصابون بسرطان الرئة عادة يعانون من تغيرات في عملية التنفس، وأغلبهم يشعر بضيق في التنفس، خاصة بعد بذل أي مجهود مهما كان بسيط، وقد تسمع صوت يشبه الصفير.

تغير الصوت

الإصابة بسرطان الرئة تسبب الضغط على العصب الذي يتحكم في الحنجرة، مسببًا تغير الصوت فيحدث تغير ملحوظ أو بحة، وإذا استمرت تلك الحالة أكثر من أسبوعين فيجب استشارة الطبيب.

فقدان الوزن غير المبرر 

إذا فقدت الوزن مؤخرًا دون تخطيط، فقد يعني هذا أنك تعاني من مشكلة، ولا يمكن أن يحددها سوى الطبيب.

آلام العظام

من العلامات الغريبة للإصابة بسرطان الرئة هي آلام العظام والمفاصل، وقد يتفاقم هذا الألم خلال فترة قصيرة للغاية.

ماذا تتوقع؟

عند الذهاب إلى الطبيب سيطلب منك إجراء أشعة مقطعية على الصدر، أو الخضوع لفحص بالأشعة السينية، التي ستوضح تفاصيل حالة رئتيك.

إذا أظهرت نتائج الفحص إصابتك بالمرض، فإن الطبيب قد يطلب منك إجراء فحص آخر من خلال أخذ عينة من الأنسجة (خزعة) لتأكيد التشخيص والإصابة، وقد يوصي باختبار البلغم لمعرفة إذا كانت هناك خلايا سرطانية أم لا.

الخطوة الثانية.. بعد التأكد من الإصابة بالسرطان هو تحديد درجة الخطر، وهنا قد يطلب الطبيب المزيد من الأشعة المقطعية، ومسح العظام، أو التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي للتحديد مدى الإصابة.

العلاج 

الخطوة التالية هي تحديد خطة العلاج الملائمة، ووضع تلك الخطة يعتمد على مكان ومرحلة الإصابة بسرطان الرئة، وهناك عدة خيارات حسب كل حالة منها.

الجراحة.. حيث سيعمل الأطباء على إزالة السرطان، وقد يلجئون إلى إزالة الأنسجة أو جزء من الرئة، في مراحل أخرى، ويمكن توقع أن تعاني من ضيق التنفس بعد تلك الجراحة، كما أن المريض يخضع إلى الفحص الدوري للتأكد من عدم عودة المرض مرة أخرى.

العلاج الإشعاعي.. ويستخدم هذا النوع من العلاج بتعرض الخلايا السرطانية لجرعات مرتفعة من الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية.

العلاج الكيميائي.. عن طريق تناول أدوية عن طريق الفم أو الحقن، تعمل على قتل الخلايا السرطانية.

في النهاية يجب إدراك أن هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب سرطان الرئة، والتدخين قد لا يكون أحدها، لذلك يجب أن تنتبه لتلك العلامات المبكرة لهذا المرض، والمبادرة بالفحص، فكلما كان الاكتشاف باكرًا كلما حصلت على العلاج بشكل أفضل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية