أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الأنيميا» تؤثر على المخ والذاكرة.. العلاج بسيط

10:31 ص السبت 03 فبراير 2018
«الأنيميا» تؤثر على المخ والذاكرة.. العلاج بسيط


كتبت- أسماء أبو بكر

تشمل أنيميا نقص الحديد على عدة مضاعفات ولا تقتصر على الضعف العام وشحوب الجلد فحسب، بل يصل تأثيرها إلى المخ مسببة مشاكل متعلقة بالقدرة على التذكر والاستيعاب.. ولكن كيف؟

يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن أنيميا نقص الحديد تقلل المناعة باعتبار الحديد مهمًا لخلايا الجسم ويدخل في تركيب الهيموجلوبين اللازم لحمل الأكسجين بواسطة خلايا الدم الحمراء من الرئة إلى الأنسجة، وبالتالي نقص الحديد يعني انخفاض قدرة الهيموجلوبين على حمل الأكسجين، ويبطئ من تغذية المخ به، الأمر الذي يؤثر بالسلب على الذاكرة خاصة الذاكرة المكانية ويضعف الانتباه ويسبب تأخر النمو العقلي ومعامل الذكاء خاصة لدى المواليد والأطفال.

ويوضح الدكتور تامر عمارة، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، أن الأنيميا تؤثر على وظائف المخ، لأن نقص الحديد يؤثر على كرات الدم، حيث يقل حجم الخلايا ويقل عددها أيضًا، الأمر الذي يؤثر على كمية الأكسجين الواصلة للمخ ما يؤثر بالسلب على القدرات الذهنية ويقلل القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات واسترجاعها، أو تقل القدرة على تعلم مهارات ومعلومات جديدة فضلًا عن الصداع المستمر.

ويضيف أستاذ المخ والأعصاب أن هناك أنواع أخرى من الأنيميا يمكن أن تسبب زيادة في حجم كرات الدم، مثل أنيميا نقص فيتامين (ب12)، ما يؤدي إلى ضعف أعصاب المخ والأعصاب الطرفية.


أطعمة تحارب الأنيميا

علاج أنيميا نقص الحديد يستلزم تناول الأطعمة الغنية بالحديد التي يوضحها الدكتور مجدي بدران فيما يلي:

- الكبد، واللحوم، والدجاج، والأسماك.
- البقول والعسل الأسود.
- الخضراوات الخضراء خاصة الطازجة.

وينصح «بدران» بتناول أدوية الحديد في الحالات الشديدة من الأنيميا، بجانب الأطعمة الغنية به، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين سي لتحفيز امتصاص الحديد، والتقليل من الأطعمة والمشروبات التي تقلل امتصاصه كالشاي والشيكولاتة.

وأشار «عمارة» إلى أن هناك أنواع من الأنيميا مثل «أنيميا البحر المتوسط» وهي من الأمراض الوراثية التي لا تعتمد على النظام الغذائي فقط، بل تحتاج إلى الالتزام بنظام روتيني صحي، يتضمن الحصول على فترات راحة من وقت لآخر، وتناول الطعام على فترات متقاربة مع تناول السكريات أو أي أطعمة تنشط الجسم، فضلًا عن ممارسة الرياضة غير الشاقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية