أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إزالة هذا البروتين من الجسم تحمي من السمنة والسكري

05:58 م الخميس 13 سبتمبر 2018
إزالة هذا البروتين من الجسم تحمي من السمنة والسكري

2

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أجراها المركز الطبي بمستشفى سينسيناتي للأطفال في أوهايو، أن إزالة بروتين "argonaute 2" يمكن أن يحمي من السمنة والسكري.

وعندما أزال العلماء بروتين AGO2 من كبد الفئران التي تتناول نظام غذائي عالي الدهون، وجدوا أن هذه الفئران لم تصب بالسمنة والسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني، الذي ينشأ نتيجة تراكم الدهون بالكبد

وذكر الباحثون أن وقف الحمض النووي الريبوزي RNA من خلال بروتين AGO2، يرتبط بعمليتين مهمين: التحكم في إمداد الطاقة، وإنتاج البروتين داخل الخلايا.

وتمكن الباحثون من تحديد بروتين AGO2 بعد فحص وتصوير سلوك الجينات والبروتينات المرتبطة بها والتي تستهدف الكبد، وفحصوا تأثير إزالة البروتينات التي تلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي بالكبد بشكل طبيعي، وتناول الفئران المعدلة وراثياً نظاماً غذائياً غنياً بالدهون.

وذكر تاكاهيسا ناكامورا، كبير مؤلفي الدراسة، أن هذا الأمر مازال مبدئياً، ومن المبكر أن نترجم هذا إلى علاج حديث، وربما يكون هناك آثار مهمة لعلاج اضطرابات التمثيل الغذائي المزمنة مثل السكري وأمراض الكبد الدهني وغيرها من الأمراض المرتبطة بالسمنة.

وتركز الدراسة على إنتاج البروتينات بالخلايا، والتي تعد واحدة من العمليات بالكبد التي تحتاج إلى الكثير من الطاقة، والتي تقدر بحوالي 30% من الطاقة المستخدمة في الكبد.

من جانب أخر، أجريت هذه الدراسة على الفئران، ويأتي تطوير هذه الدراسة حول إزالة بروتين AGO2 في إجراء تجربة سريرية على المرضى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية