أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أمراض خطيرة يسببها الضغط المرتفع.. نصائح للوقاية منها

07:07 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
 8 أمراض خطيرة يسببها الضغط المرتفع.. نصائح للوقاية منها

الضغط المرتفع

كتبت- ندى سامي:

ضغط الدم المرتفع، من الأمراض المزمنة التي يعاني منها قطاع عريض من البشر، ولكن تكمن خطورته في عدم اكتشاف الإصابة به، حيث يمكنه التأثير على أعضاء الجسم المختلفة، ما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم، وطرق الوقاية منها، وفقًا لموقع "Medical news today".

1- أمراض القلب

يعتبر القلب من الأعضاء التي تتأثر بارتفاع ضغط الدم، حيث يتسبب في ضيق الشريان التاجي المغذي له، ما يؤدي إلى تراجع عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، وفي حالة عدم الاهتمام بعلاج هذه المشكلة، قد يتسبب ذلك في الإصابة بالفشل عضلة القلب والأزمات القلبية الحادة.

2- السكري

قد يتسبب ضغط الدم المرتفع في الإصابة بمرض السكري، خاصة النوع الثاني، وهذا ما أكده بحث أجرته مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، موضحةً أن ارتفاع الضغط يزيد من مقاومة الإنسولين بالجسم، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، خاصةً عند عدم الاهتمام بتناول أدوية التي تساهم في خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي.

3- هشاشة العظام

ارتفاع ضغط الدم يصاحبه زيادة في نسبة الكالسيوم بالبول، مما يجعل الجسم في حاجة للتخلص منه، فيؤثر ذلك على كثافة العظام ويعرضه للهشاشة، الأمر الذي يجعل مرضى الضغط المرتفع أكثر عرضة للكسور بشكل متكرر.

4- أمراض العيون

تتأثر العينان بارتفاع ضغط الدم، الذي يؤثر سلبًا على الشرايين المغذية للشبكية، ومع سرعة تدفق الدم الواصل إليهما، قد يحدث نزيف بالملتحمة وتهتك بالعصب البصري وارتشاج في الشبكية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بفقدان النظر.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم يهدد العين بهذه الأمراض.. إليك طرق الوقاية منها

5- تسمم الحمل

المرأة التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، يشكل الحمل خطورةً كبيرة على صحتها، لأن الضغط المرتفع يسبب اضطراب في عملية الدورة الدموية بالجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل، الذي يعرض حياة الأم والجنين للخطر على حدٍ سواء، وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

6- ضعف الانتصاب

يتسبب ضغط الدم المرتفع في إتلاف بطانة الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى حدوث اضطراب بعملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري، الأمر الذي يسبب الإصابة بضعف الانتصاب، وبالتالي تتراجع القدرة والرغبة عند الرجال على ممارسة العلاقة الحميمة.

7- انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

عدم وصول الدم الكافي إلى الأعضاء الأنثوية التناسلية بسبب ارتفاع ضغط الدم، يؤدي إلى قلة الرغبة الجنسية، ما يجعل المرأة تنفر من العلاقة الحميمة، لعدم شعورها بالاستمتاع عند ممارستها.

8- تليف الكلى

يؤثر ضغط الدم المرتفع بشكل كبير على صحة الكلي، حيث يزيد من خطر إصابتها بالتليف، لأنه يؤثر سلبًا على صحة الشرايين المغذية للكلى، فعند حدوث سرعة في تدفق الدم المحمل بالأكسجين الواصل إليها، تفقد الأنسجة قدرتها على القيام بوظائفها الحيوية، مما يتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي، الذي يتمثل أعراضه في صعوبة التبول، والشعور بالتعب، والرغبة في الغثيان.

قد يهمك: مرضى الضغط المرتفع مهددون بالفشل الكلوي.. إليك نصائح للوقاية

نصائح لمرضى الضغط المرتفع

حتي يتجنب مريض ضغط الدم المرتفع الإصابة بالأمراض السابقة، عليه الالتزام بعدد من النصائح الوقائية المتمثلة في:

- الإلتزام بالأدوية التي تساعد على خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي، والحرص على تناولها في موعدها الذي يحدده الطبيب المعالج.

- قياس الضغط باستمرار، وعند ملاحظة تغير كبير في القراءات، يجب الرجوع للطبيب على الفور.

- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والأملاح والدهون المشبعة.

- الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

- توقيع الكشف الدوري على العين، خاصةً عند الشعور بالصداع، لتجنب الإصابة بمشكلات العيون التي يسببها الضغط المرتفع.

- تناول الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم، ولكن بعد استشارة الطبيب.

- القيام بالتمرينات الرياضية البسيطة التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

قد يهمك أيضًا: المشي يعالج الضغط المرتفع.. 6 نصائح احرص عليها قبل ممارسته

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية