أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المشي يعالج الضغط المرتفع.. 6 نصائح احرص عليها قبل ممارسته

09:13 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2019
المشي يعالج الضغط المرتفع.. 6 نصائح احرص عليها قبل ممارسته

المشي لمرضى الضغط

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة الانفعال الزائد، والتعرض المستمر للضغوط النفسية، والإفراط في تناول الأطعمة المالحة.

ويتجنب بعض المصابين بالضغط المرتفع ممارسة التمارين الرياضية، لاعتقادهم أن المجهود الزائد قد يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، على الرغم من أهمية الرياضة في تنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يساعد على ضبط ضغط الدم.

وهذا ما أكده موقع "Everydayhealth"، مشيرًا إلى أن المشي طريقة مجانية وآمنة وسهلة تمامًا للمساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي.

كما توصلت دراسة أجريت على 400 سيدة مصابة بارتفاع ضغط الدم وتتراوح أعمارهن بين 45 و75 عامًا، إلى أن المشي ساهم في خفض ضغط الدم لديهن بشكل ملحوظ، لأنه من الرياضات التي تساهم في تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى باقي أعضاء الجسم.

وأكد باحثو الدراسة أن المواظبة على رياضة المشي من شأنه أن يخفف من حدة التوتر والانفعال، عن طريق كبح هرمونات الإجهاد في الجسم، كالكورتيزول، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم عند البالغين عند زيادة إفرازه مستوياته.

ولكن يجب على المرضى السكري والقلب الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن يمارسوا رياضة المشي ما لا يقل عن ساعتين ونصف أسبوعيًا، بمعدل 30 دقيقة يوميًا، بحسب ما ذكرت جمعية القلب الأمريكية.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد صحية للمشي نصف ساعة يوميا

وأكدت الجمعية أنه يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يبدأوا بالسير لمدة 15 دقائق يوميًا مقسمين على 3 مرات، على أن يتم زيادة المدة بالتدريج حتى تصل إلى 30 دقيقة.

وهناك بعض النصائح التي يجب على المصابين بهذا المرض المزمن اتباعها، لخفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي عن طريق رياضة المشي، وأبرزها:

1- تجنب الوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح والمواد الحافظة، والحرص على إعداد الطعام في المنزل، مع ضرورة المشي والحركة طوال فترة الطهي.

2- الصعود على الدرج بدلًا من المصاعد الكهربائية.

3- يفضل الخروج لمقابلة الأصدقاء، بدلًا من التواصل معهم تليفونيًا أو بالاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي.

4- يجب التحرك في المنزل من آنٍ لآخر، وتجنب الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات التليفزيون والكومبيوتر.

5- ارتداء الأحذية الرياضية والملابس القطنية عند ممارسة رياضة المشي، للشعور بالراحة والانطلاق.

6- تجنب المشي على المشاية الكهربائية، لصعوبة التحكم فيها، ويفضل ممارسة هذه الرياضة في الهواء الطلق.

قد يهمك: الأطباء يحددون عدد خطوات المشي الضرورية يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية