أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. دليلك لتناول الوجبات السريعة دون مضاعفات

07:36 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
لمرضى السكري.. دليلك لتناول الوجبات السريعة دون مضاعفات

الوجبات السريعة لمرضى السكري

كتب - أحمد كُريّم:

يتجنب مرضى السكري الوجبات السريعة قدر المستطاع، لأنها قد تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل مفاجئ، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات، ما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الوجبات السريعة التي يمكن لمرضى السكري تناولها دون الإصابة بأي مضاعفات، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

وجبات سريعة صحية لمرضى السكري

هناك فئة من المطاعم تقوم بحضير الوجبات السريعة بمكونات صحية تناسب المصابين بالأمراض المزمنة، مثل مرضى السكري، حتى لا يصابون بأي مضاعفات عند تناولها.

كما تقوم بعض المطاعم بالتنويه عن معلومات إضافية عن الوجبة المقدمة للشخص، مثل السعرات الحرارية ومكونات الوجبة، ما يجعلك تطمئن وأن تتناولها، خاصةً إذا كنت ترغب في فقدان الوزن أو مصابًا بمرضٍ ما.

ومن أبرز الوجبات السريعة التي يمكن لمرضى السكري تناولها دون الشعور بالقلق:

1- البيتزا

خيار جيد لمرضى السكري من النوع الثاني، ولكن يجب أن تكون رفيعة السُمك وأن يعلوها الخضروات بدلًا من اللحوم الدسمة والجبن، ويفضل تناول طبق من السلطة بجانبها، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

2- اللفائف

من الوجبات اللذيذة والمسموحة لمرضى السكري، ولكن يجب التأكد من أن يكون خبر التورتيلا مصنوع من القمح الكامل، مع ضرورة تجنب المقبلات المقلية، ويرجى الاهتمام بتناول طبق من السلطة الغني بمختلف أنواع الخضروات.

اقرأ أيضًا: تناولها على الغداء.. 6 أطعمة مفيدة لمرضى السكري

3- الجواكامولي

من المقبلات الصحية لمرضى السكري، لأنها معدة من فاكهة الأفوكادو، التي تحتوي على دهون صحية، تعمل على إبطاء عملية امتصاص الجسم للكربوهيدرات، الأمر الذي يساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

4- السلطات

-كما ذكرنا سلفًا- تعتبر السلطات من الأطباق التي لا غنى عن تناولها في حالة الإصابة بالسكري، لاحتوائها على الألياف اللازمة لضبط سكر الدم، ولكن يجب الحرص على تحديد كمية الملح المستخدم في تحضيرها، مع الحرص على ألا تحتوي على نسبة عالية من الدهون كالموجودة بالجبن، ويمكن إضافة أي مصدر للبروتين صحي إليها، مثل الدجاج المخلي من الجلد أو البقوليات أو المكسرات.

نصائح لمرضى السكري عند اختيار الوجبات السريعة

- احرص على أن تكون المكونات المستخدمة في تحصير وجبتك السريعة تحتوي على القليل من الدهون والصوديوم.

- يجب أن تتناول بجانب وجبتك السريعة طبق من السلطة الغني بالألياف المفيدة لضبط سكر الدم.

- عدم تناول الأحجام الجامبو، لأن تناول كميات كبيرة من الطعام في آنٍ واحد، قد يكون له وقعًا ضارًا على الصحة، نتيجة ارتفاع نسبة السكر بالدم.

- يفض اختيار البرجر المعد من الدجاج أو الديك الرومي، وتجنب الأنواع المحضرة من اللحم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

- السماح بتناول الوجبات السريعة لا يعطي لمرضى السكري الأحقية في تناول الأطعمة المقلية، مثل الدجاج البروستو، فيفضل استبدالها بالمشويات.

قد يهمك: لمرضى السكري..7 أطعمة تحميك من ارتفاع السكر في الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية