أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يوضح طرق إسعاف المصاب بهبوط الدورة الدموية

09:02 م الخميس 07 نوفمبر 2019
 جمال شعبان يوضح طرق إسعاف المصاب بهبوط الدورة الدموية

الدكتور جمال شعبان

كتب - أحمد كُريّم:

يتعرض بعض الشباب لهبوط مفاجيء في الدورة الدموية قد يتسبب في توقف القلب والوفاة المفاجئة، ولا يدرك البعض كيفية التصرف لانقاذ مصاب بهبوط في الدورة الدموية.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها لإنقاذ المصاب بهبوط حاد بالدورة الدموية.

يشير الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إلى ضرورة الاتصال بالإسعاف فور الإصابة بهبوط الدورة الدموية، خاصةً عند الشعور بآلامٍ شديدة بالمعدة.

ويشدد شعبان على خطورة تناول الأدوية المسكنة عند الشعور بآلام المعدة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالجلطات، متابعًا: "وهذا ما حدث بالفعل مع الفنان هيثم زكي، حيث توجه إلى إحدى الصيدليات فور الإصابة بالمغص، لشراء الأدوية المسكنة، الأمر الذي تسبب في أن تتفاقم حالته، إلى أن فارق الحياة".

ويوضح العميد السابق للمعهد القومي للقلب أن الجرعات العالية من المسكنات قد تؤدي إلى حدوث اختلال في كهرباء القلب، ومن ثم الإصابة بهبوطٍ حاد بالدورة الدموية، وقد يصل الأمر إلى حد التعرض للوفاة.

أقرأ أيضًا: بعد وفاة "هيثم زكي".. إليك طرق الوقاية من هبوط الدورة الدموية المفاجئ

وفي حالة شعور المصاب بآلام في الصدر، يشير شعبان إلى ضرورة تناول أحد الأدوية المذيبة للجلطات، مثل إسبرين الأطفال، مع الحرص على وضع لزقة موضعية للشريان التاجي، مع ضرورة الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين إلى الأعلى مع الضغط على منتصف الصدر، مع التدليك بشكل مستمر.

ويضيف العميد السابق للمعهد القومي للقلب: "إذا فقد المريض وعيه، يجب أن نضعه على الأرض، ولكن دون الحاجة إلى رفع ساقيه، مع ضرورة الضغط على عضلة القص الموجودة في منتصف الصدر، حتى تصل عربة الإسعاف، وعند نقله للمستشفى سيتم وضعه على جهاز الصدمات الكهربائية، لإنعاش القلب".

ويحذر شعبان من الضغط على الجانب الأيسر من الصدر عند الإصابة بهبوط في الدورة الدموية، لأن بهذه الطريقة قد يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة بالقلب، قد تزيد من خطر التعرض للموت المفاجئ، قبل أن تصل عربة الإسعاف.

قد يهمك: بعد وفاة هيثم أحمد زكي.. إليك أسباب هبوط الدورة الدموية المفاجئ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية