8 نصائح يقدمها جمال شعبان لخفض الضغط المرتفع دون أدوية

10:02 م الأحد 29 ديسمبر 2019
8 نصائح يقدمها جمال شعبان لخفض الضغط المرتفع دون أدوية

الدكتور جمال شعبان

إعلان

الكونسلتو

يشعر مرضى الضغط المرتفع بالقلق الشديد، حيال الأدوية التي تساهم في ضبط ضغط الدم، خوفًا من آثارها الجانبية المتمثلة في الصداع، وكثرة التبول، والسعال الجاف، وآلأم العضلات، الأمر الذي يدفعهم إلى بحث عن طرق طبيعية لها فعالية العلاج الدوائي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، طرق طبيعية تساهم في ضبط الضغط المرتفع، وفقًا للدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومي السابق.

1- ممارسة الرياضة

يجب على مرضى الضغط المرتفع، المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، نصف ساعة يوميًا، وذلك لدورها الفعّال في تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على ضبط ضغط الدم.

2- تقليل الملح

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيجب تقليل كمية الملح التي تقوم باستهلاكها يوميًا، بحيث ألا تتعدى ملعقة صغيرة (2.5 جرام)، لأن الملح من السموم البيضاء التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد.

3- تجنب الوجبات الجاهزة

الوجبات الجاهزة والأطعمة المعلبة، كلاهما من المأكولات المحظورة على مرضى الضغط المرتفع، لاحتوائهما على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن الأملاح التي تسبب ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم.

4- اتباع نظام غذائي صحي

ممارسة الرياضة وحدها غير كافي لضبط ضغط الدم، بل يجب اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية، مثل الخضروات الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، فكلاهما من المعادن التي تعمل على لتنشيط الدورة الدموية بالجسم.

اقرأ أيضًا: بالصور| أطعمة ومشروبات لضبط الضغط المنخفض (إنفوجرافيك)

5- الإقلاع التدخين

يعتبر التدخين من الممارسات الخاطئة التي يجب الإقلاع عنها، لاحتواء التبغ على مواد كيميائية خطيرة تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد، وليس هذا وحسب، بل يجب الابتعاد على المدخنين أيضًا، لأن التدخين السلبي قد يعرض مرضى الضغط المرتفع لبعض المضاعفات الخطيرة.

6- تجنب الكحوليات

تعد الكحوليات من المشروبات المحظورة على مرضى الضغط المرتفع، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول المشروبات الكحولية -حتى ولو بكميات معتدلة- يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم بشكل كبير.

7- الابتعاد عن المسكنات

يعاني مرضى الضغط من آلام الصداع في بعض الأحيان، الأمر الذي يدفعهم إلى تناول الأدوية المسكنة دون استشارة الطبيب، مع العلم أن ارتفاع ضغط الدم من الآثار الجانبية للمسكنات، مثل البروفين والڤولتارين.

8- فقدان الوزن

يجب على مرضى الضغط المرتفع، خسارة الوزن الزائد، إذا كانوا يعانون من السمنة، لأن تقليل الوزن بنسبة 5%، من شأنه أن يساعد على ضبط ضغط الدم، وإذا نجح المريض في خفض الضغط بنسبة 10%، سوف يتمكن في ضبط الذبذبة الأذينية AF، أي انتظام ضربات القلب.

ولكن يراعي استشارة خبير تغذية، حتى يخبرك بالحمية الغذائية التي تناسبك، لفقدان الوزن بصورة صحية، دون الإصابة بأي مضاعفات.

قد يهمك: لمرضى الضغط.. دليلك لاتباع أنظمة الدايت دون مضاعفات

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية