أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الكونسلتو" يقدم 8 نصائح ذهبية للشربيني للوقاية من انسداد الشرايين

10:30 م الإثنين 09 ديسمبر 2019
"الكونسلتو" يقدم 8 نصائح ذهبية للشربيني للوقاية من انسداد الشرايين

الشيف علاء الشربيني

كتب - كريم حسن:

خضع الشيف علاء الشربيني، مُقدم برنامج "أحلى أكلة" عبر قناة "ON E"، أمس، لعملية جراحية في قدميه، استغرقت 5 ساعات، في أحد المستشفيات الكبرى خارج مصر، نتيجة الإصابة بانسداد الشرايين.

ويُذكر أن انسداد الشرايين، من الأمراض المزمنة التي تتسبب في صعوبة نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الذراعين والساقيين، نتيجة انسداد الأوعية الدموية، الأمر الذي يجعل المصابين بهذه الحالة أكثر عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقد يصل الأمر إلى حد بتر الأطراف التي تعاني من قلة التروية الدموية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، طرق الوقاية من انسداد الشرايين، وفقًا للدكتور محمد نصر أستاذ الأمراض القلبية بالمعهد القومي للقلب.

علاج انسداد الشرايين

يتمثل علاج انسداد الشرايين عن طريق الخضوع لعملية جراحية، يتم فيها إزالة المواد الدهنية الموجودة بالأوعية الدموية والشرايين، بعد تخدير المريض تخديرًا موضعيًا، وإدخال القسطرة من خلال فتحة صغيرة بالقدم المصابة، ثم يتم نفخ بالون متصل بالقسطرة، لإزالة الانسداد.

متى يؤدي انسداد الشرايين إلى بتر القدمين؟

هناك بعض الأشخاص الذين لا يعيرون اهتمامًا بعلاج انسداد الشرايين فور اكتشاف الإصابة بهذا المرض المزمن، عن طريق ملاحظة الأعراض المصاحبة له، مثل "تورم القدمين، وصعوبة الحركة، وتنميل ووخز بالأطراف"، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بجلطات في القدمين، مما يؤدي إلى ازرقاق لون القدمين، ثم يتحول لونها إلى الأبيض، نظرًا لقلة التروية الدموية، وقد يصل الأمر إلى حد البتر بعد تعرضها للغرغرينا.

لذلك، يلجأ الطبيب إلى تركيب دعامة معدنية للمريض بعد إتمام الجراحة السابقة، لمنع حدوث الانسداد مرة أخرى، وهي عبارة عن أنبوب معدني، يتم وضعه بعد إزالة الدهون من الشرايين، ويوجد منها نوعان، وهما الدعامات البالونية والدعامات المعدنية المجردة.

ويتم استخدام الدعامات في حالتين فقط:

- انقباض وضيق الشريان بعد التدخل الجراحي.

- وجود بعض الشروخ بالبطانة الداخلية للشرايين، مما يؤثر سلبًا على عملية تدفق الدم إلى الأطراف.

اقرأ أيضًا: بعد خضوع علاء الشربيني لجراحة بسببها.. 6 نصائح للوقاية من انسداد الشرايين

طرق الوقاية من انسداد الشرايين

1- الإقلاع عن تدخين السجائر (العادية أو الإلكترونية) والشيشة.

2- اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، مع ضرورة استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء (الدجاج)، والسمن بزيت الزيتون.

3- تجنب الأطعمة الدسمة قدر المستطاع، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تترسب بالشرايين، مما يؤدي إلى تصلبها.

4- ضبط نسبة السكر في الدم، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

5- ضبط ضغط الدم، من خلال تقليل نسبة الأملاح التي يتم إضافتها إلى الطعام.

6- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضة، مثل المشي، لقدرتها على تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

7- تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا، لأنها تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الأطراف.

8- عمل فحص دوري للجسم، للكشف المبكر عن الأمراض التي تسبب انسداد الشرايين، كالضغط والسكري.

قد يهمك: إليك أحدث طرق علاج انسداد الشرايين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية