أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

واظب عليها.. جمال شعبان يقدم الوصايا العشر للمحافظة على صحة القلب

12:56 م الجمعة 28 يونيو 2019
واظب عليها.. جمال شعبان يقدم الوصايا العشر للمحافظة على صحة القلب

صحة القلب

الكونسلتو

تلعب عضلة القلب دورًا هامًا في ضخ الدم المحمل بالأكسجين للأعضاء الحيوية ومدها بالتغذية الدموية اللازمة لها، وبالتالي عندما يتعرض القلب لأي مشكلة مرضية فتتأثر باقي الأعضاء الحيوية وتقل التغذية الواصلة إليها، وبالتالي تتأثر وظائفها.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الوصايا العشر للمحافظة على القلب، وفقًا للدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومي للقلب سابقًا، وتتضمن:

1- الابتعاد عن السمن الصناعي والإقلال من السمن الحيواني والبلدي والزبد والكريمة والقشدة، ويفضل الاعتماد على شوربة الخضروات والأطعمة المطهوة "ني في ني".

2- يُفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة مضافًا للسلطات.

3- الاعتماد على السمك والدجاج دون جلد، والإقلال من اللحوم بشكل عام وتجنب الدهون الموجودة فيها، وينصح يتناوله مسلوقًا وليس مشويًا أو مقليًا، مع تجنب الأطعمة المقلية بشكل عام.

4- الإقلال من صفار البيض والجمبري والاستاكوزا والمخ والكبد والكلاوي، ويسمح ببيضة واحدة بحد أقصى يوميًا أما بياض البيض فمسموح به.

5- ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم والجبن قليل الدسم، أما الحليب منزوع الدسم (skimmed milk) والجبن منزوع الدسم، فيمكن تناولهما دون إسراف.

6- ينصح بتجنب الحلويات العربية والكنافة والبقلاوة والجاتوهات والكيك والتورتات والحلويات الغربية والآيس كريم والكريمات والإقلال من الشيكولاتة.

7- ينصح بالقليل من المكسرات (peanuts) مثل الفول السودانى والفستق والبندق؛ لأنها تحتوى على زيوت غير ضارة، ولكنها غنية جدًا بالسعرات الحرارية.

8- ينصح بتناول الخبز الأسمر ولو كان رقيقًا، والإكثار من الخضار والفواكه والإقلال من النشويات مثل البطاطس والقمح والمكرونة.

9- ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20: 30 دقيقة يوميًا أو 3: 4 مرات أسبوعيًا على الأقل، وذلك بعد استشارة طبيب القلب، والإقلاع عن التدخين بشتى أنواعه.

10- يُنصح بتخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: كيف تعالج ضعف عضلة القلب؟

أبرزهم المدخنين..5 فئات معرضة لجلطات القلب

للحفاظ على صحة قلبك.. قائمة بأهم الأطعمة لتقويته وحمايته من الجلطات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية