خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للحفاظ على صحة قلبك.. قائمة بأهم الأطعمة لتقويته وحمايته من الجلطات

01:19 م الخميس 18 أبريل 2019
 للحفاظ على صحة قلبك.. قائمة بأهم الأطعمة لتقويته وحمايته من الجلطات

أطعمة لتقوية عضلة القلب

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

تلعب عضلة القلب دورًا هامًا في ضخ الدم المحمل بالأكسجين للأعضاء الحيوية، ما يساهم في مدها بالتغذية الدموية اللازمة لها.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأطعمة التي تساعد على تقوية عضلة القلب بشكل طبيعي، وتساعد في تحسين الدورة الدموية الواصلة إليها، في السطور التالية:

للبوتاسيوم أهمية كبرى في تقوية عضلة القلب وتحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، فضلًا عن دوره في توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، ما يحافظ على ضغط الدم ومرونة الشرايين كما أنه يفيد في منح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته، وفقًا للدكتور محمد نصر، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب.

تتعدد مصادر البوتاسيوم وفقًا لموقع "webmd"، منها:

الموز، والبرتقال، والعسل، والمشمش، والجريب فروت، وبعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والتمر، السبانخ، القرنبيط، البطاطا، المشروم، الخيار، الكوسة، الباذنجان، القرع.

بعض العصائر مثل:

- عصير البرتقال.

- عصير الطماطم.

- عصير البرقوق.

- عصير المشمش.

- عصير الجريب فروت.

هناك أطعمة أخرى مفيدة لتقوية القلب ووقايته من الأمراض وفقا لموقع "healthline"، ومنها:

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء، كالسبانخ والبقدونس، على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفيتامين K ، وكلها عناصر تساعد على حماية الشرايين ووقايتها من تجلط الدم.

اقرأ أيضًا: كيف تعالج ضعف عضلة القلب؟

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النترات الغذائية، والتي تساهم في خفض ضغط الدم، والوقاية من تصلب الشرايين، وتحسين وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة، كالقمح الكامل والأرز البني والشوفان والشعير وحبوب الكينوا، على نسبة مرتفعة من الألياف، ما يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم وخفض ضغط الدم، ما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التوت والفراولة

كل منهما يحتوي على مجموعة مرتفعة من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، والتي تحمي من المشاكل التي قد تصيب القلب، وتحسين وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم وتجلط الدم.

الأفوكادو

غني بالدهون غير المشبعة التي تساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، فضلا عن احتوائه على البوتاسيوم المفيد لتقوية عضلة القلب.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الزيتية، مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة، على نسب مرتفعة من أحماض أوميجا 3 التي تتميز بفوائدها في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول.

الجوز

تشير الدراسات إلى أن الجوز يمكن أن يساعد في تقليل الكوليسترول وضغط الدم وقد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، ونسبة مرتفعة من الألياف.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد، والتي تساعد في تعزيز صحة القلب، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وتصلب الشرايين.

الطماطم

غنية بمضادات الأكسدة والتي منها الليكوبين التي تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، والتقليل من الدهون المترسبة على جدران الشرايين.

البذور

تعد بذور شيا والكتان مصادر رائعة للعناصر الغذائية المفيدة للقلب لاحتوائها على الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3، ما يساهم في تحسين الدورة الدموية وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وضغط الدم.

الثوم

الثوم يساعد في تحسين صحة القلب لاحتوائه على مركب الأليسين ومضادات الأكسدة التي تعمل على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد.

زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة وهو ما يساهم في تحسين صحة القلب، وخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وتقليل مستوى الكوليسترول.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نوع من الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالبوليفينول و الكاتيكين وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد في خفض الكولسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم.

اقرأ أيضا: أهمها فول بالزيت الحار.. أطعمة مفيدة لخفض الكوليسترول بالدم

صحتك النفسية والجنسية