أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزهم المدخنين..5 فئات معرضة لجلطات القلب

11:29 ص السبت 30 مارس 2019
أبرزهم المدخنين..5 فئات معرضة لجلطات القلب

كتبت- حسناء الشيمي

جلطات القلب عبارة عن تجمع دموي في الشريان بسبب لزوجة الدم وضعف تدفقه بصورة جيدة، ما يتسبب في قصور الدورة الدموية الواصلة للقلب، وبالتالي يؤثر على كافة الأعضاء الحيوية، وقد يتسبب في الوفاة المفاجئة.

"الكونسلتو" يستعرض أكثر الحالات المعرضين للإصابة بجلطات القلب وسبب ذلك، في السطور التالية:

المدخنون

المدخنون أكثر عرضة للإصابة بجلطات القلب خاصة أن التدخين يتسبب في تقلص الأوعية الدموية الطرفية والشرايين، فضلًا عن أنه يتسبب في زيادة لزوجة الدم بسبب زيادة ثاني أكسيد الكربون ونقص الأكسجين، ما يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم وهو المسبب الأساسي لتكوين الجلطات، وفقًا للدكتور أحمد عبد الرحمن، أخصائي جراحة الأوعية الدموية.

يتسبب التدخين أيضًا في تسخين الشريان مسببًا تصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنه يتسبب في ترسيب المواد الكيميائية الموجودة في الدخان تحت جدار الشرايين فيسبب انسداداها.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين التدخين وتكوين الجلطات؟

مرضى السكري

يلعب السكري أيضًا دورًا في الإصابة بجلطات القلب، أوضح الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، أن ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة وعدم علاجه يتسبب في خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، سواء كانت شرايين كبيرة أو صغيرة فتتسبب في ترسيب الصفائح الدموية، ومن أبرزها الشريان التاجي القلب.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

مرضى الضغط المرتفع

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في انقباض الشرايين والأوعية الدموية وضيقها ومع استمرار ارتفاع ضغط الدم يتحول الضيق إلى تصلب في الشرايين، ما يتسبب في قلة تدفق الدم للشرايين فتتعرض للانسداد والجلطة.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم يؤثر على أجهزة الجسم.. احمي نفسك

مرضى السمنة

السمنة المفرطة لا تقل خطورة عن الضغط والسكري، فترسيب الدهون الثلاثية والكوليسترول على جدران الشرايين أيضًا يتسبب في ضيقها ويعرضها للتصلب والانسداد مكونة الجلطة، فضلًا عن لزوجة الدم التي تعد أهم أسباب تكون الجلطات.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر السمنة بالسلب على كل أعضاء الجسم؟

أعراض منذرة بجلطة القلب

أشار الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إلى الأعراض التي تصاحب تكون جلطات القلب، وهي:

- آلام في الصدر.

- ضيق وصعوبة في التنفس.

- عرق غزير.

- إغماء.

اقرأ أيضًا: انتبه.. أعراض تشير للإصابة بجلطة دموية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية