أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القلب.. 6 أنواع من المكسرات تحميك من خطر الجلطات

04:55 م الخميس 11 يوليه 2019

كتبت - نورهان أشرف:

تعتبر المكسرات من الأطعمة التي يفضل تناولها الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقها اللذيذ، فضلًا عن احتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، والتي تقلل من خطر الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، ما يجعلها الاختيار الأمثل لمرضي القلب والأوعية الدموية، بحسب عدد من الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأنواع المكسرات المفيدة للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لموقع "Foodndtv".

1- البندق

يعد البندق من المكسرات الغنية بالبروتين، والألياف، والمعادن اللازمة لضبط ضغط الدم، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، فضلًا عن احتوائه على حمض الأوليك، الذي يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، ويزيد من معدلات نظيره المفيد لجسم الإنسان.

2- الكاجو

بخلاف قدرته على الوقاية من فقر الدم والأنيميا، لاحتوائه على عنصري "الحديد والنحاس"، يعتبر الكاجو من المكسرات الغنية بفيتامين هـ، الذي يحسن من عملية تدفق الدم في الشرايين، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية.

أقرأ أيضًا: سوء التغذية يضر القلب.. أطعمة مفيدة للحفاظ عليه

3-الفول السوداني

من المكسرات الغنية بمضادات أكسدة تسمى "ريسفيراترول"، والتي تساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن احتواء زبدة الفول السوداني على مستويات عالية من البروتين المفيد لصحة الإنسان.

4- اللوز

يحتوي اللوز على الأحماض الأمينية اللازمة لتحفيز الجسم على إنتاج جزئ يسمى "أكسيد النيتريك"، الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية الضيقة، فضلًا عن تنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان.

وهذا ما أكدته العديد من الدراسات، مشيرةً إلى أن اللوز يساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، لاحتوائه على الدهون غير المشبعة، فضلًا عن الألياف والبروتين النباتي، والمعادن المفيدة لصحة القلب، مثل المغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والكالسيوم.

قد يهمك: 6 فوائد عجيبة لـ"اللوز" تعرف عليه

5- الفستق

يعد الفستق من المكسرات الغنية بالبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، فضلًا عن أنه خالٍ من الكوليسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، والسكري.

6- عين الجمل

من الشائع أن عين الجمل مفيد لتقوية الدماغ وتحسين الذاكرة، ولكن اكتشف العلماء أن تناوله يساهم أيضًا في التقليل من فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والوقاية من تطور إيقاعات القلب غير المنتظمة، وذلك لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة.

كما ينصح الأطباء بتناول عين الجمل عند الإصابة بالاكتئاب، لأنه يحفز الدماغ على إفراز هرمونات السعادة بجسم الإنسان، ما يحسن من الحالة المزاجية، فضلًا عن قدرته على تنشيط الدورة الدورة الدموية بجسم الإنسان.

قد يهمك أيضًا: يقوى الذاكرة.. للطلاب هذه فوائد تناول عين الجمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية