أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. دليلك للوقاية من هشاشة العظام

05:28 م الخميس 01 أغسطس 2019
لمرضى السكري.. دليلك للوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام عند مرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي

تتسبب الإصابة بمرض السكري في التعرض للعديد من المضاعفات الخطيرة، التي لا تقتصر على القلب والشرايين، بل تمتد لتشكل خطرًا جسيمًا على العظام، وتصيبه بالهشاشة والتشوه.

أسباب إصابة مرضى السكري بهشاشة العظام

يقول الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، إن العظام عبارة عن شبكة من البروتين، تترسب عليها بعض الأملاح، كالكالسيوم والفسفور، وعند الإصابة بمرض السكري يحدث خلل في إفراز هرمون الإنسولين، الذي يساعد على بناء البروتين، ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

ويتفق معه الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية طب قصر العيني، مشيرًا إلى أن السكري قد يتسبب في ضيق الأوعية الدموية، ما يؤثر على عملية تدفق الدم بالشرايين المغذية للعظام، فيتسبب ذلك في إصابته بالهشاشة.

ويؤكد البشلاوي أن آلام العظام التي يعاني منها مرضى السكري، من الأعراض التي تنذرهم بخطر الإصابة بهشاشة العظام، مشددًا على أهمية استشارة الطبيب المختص، للخضوع لبعض الفحوصات اللازمة، لتحديد العلاج المناسب، والذي يتمثل في تناول المكملات الغذائية لعنصري الكالسيوم وفيتامين د.

اقرأ أيضًا: تثبت الكالسيوم في العظام .. فوائد الحركة لمرضى الهشاشة

طرق الوقاية من هشاشة العظام

ولأن الوقاية خير علاج لمرضى السكري، فيوصي استشاري الباطنة بضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات، التي من شأنها أن تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، ومنها:

- الحرص على ضبط مستوى السكر في الدم، بتناول جرعات الإنسولين في موعدها.

- الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لبناء وتقوية العظام.

- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، خاصة أنها تساعد على انقباض العضلات، ما يحسن من عملية تنشيط الدورة الدموية بالعظام.

- الإقلاع عن التدخين، لأن مادة النيكوتين تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية المغذية للعظام، ما يقلل من كفاءة عملية تدفق الدم الواصل إليه.

- الحرص على التعرض المباشر لأشعة الشمس، لضمان الحصول على فيتامين د، الذي يساعد على ترسيب الكالسيوم على العظام.

- شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، خاصة أن مياه الصنبور تحتوي على مادة الفلورايد، وهي من أحد مكونات العظام.

قد يهمك: بخلاف منتجات الألبان.. أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة العظام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية