أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها علاجات البرد والضغط.. 10 أدوية تسبب ارتفاع السكر في الدم

10:30 ص الأحد 25 أغسطس 2019
منها علاجات البرد والضغط.. 10 أدوية تسبب ارتفاع السكر في الدم

فحص السكري

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر السكري من ضمن الأمراض التي تتطلب اتباع نظام حياتي مناسب للتحكم في مستوى سكر الدم، والوقاية من المضاعفات التي قد تحدث بسبب ارتفاعه عن الحد المطلوب.

ودائمًا يبتعد مرضى السكري عن تناول مأكولات ومشروبات بعينها حتى لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، لكن أغلبهم لا ينتبهون لوجود بعض الأدوية التي تسبب تفاعلات ومضاعفات صحية لهم في حال تناولها مع أدوية السكري.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأدوية التي يجب تجنبها في حالة مرضى السكري، وذلك وفقًا للدكتور أحمد سبعاوي استشاري أمراض الباطنة والسكري بالمعهد القومي للسكر والغدد الصماء، وموقع WED MD.

الأدوية التي تؤثر على معدل سكر الدم

1- المنشطات "الستيرويدات القشرية"، وهي الأدوية التي تعالج الالتهابات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والحساسية، مثل الهيدروكورتيزون و البريدنيزون.

2- الأدوية التي تعالج القلق، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، والاكتئاب ، ومشاكل الصحة العقلية مثل كلوزابين، أولانزابين، ريسبيريدون، كوتيابين.

3 - حبوب منع الحمل.

4 - الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، مثل حاصرات بيتا ومدرات البول الثيازيدية.

5- أدوية خفض الكولسترول مثل الستاتين.

6 - الأدرينالين لأنه يسبب حساسية وتفاعلات شديدة داخل الجسم..

7 - الجرعات عالية من أدوية الربو قد تسبب مضاعفات لمرضى السكري.

8 - الايزوتريتنون لعلاج حب الشباب.

9 - السودوإيفيدرين، مادة مزيلة للاحتقان في بعض أدوية البرد والإنفلونزا.

10 - بعض الأدوية التي تعالج فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي.

ويقول سبعاوي إنه على الرغم من أن هذه الأدوية يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم وتتفاعل مع الأدوية المعالجة للسكري، فلا يعني ذلك أنه لا يجب على الإطلاق تناولها لكن يجب الرجوع للطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة لتناولها أو تناول البديل لها.

ونصح سبعاوي مريض السكري بسؤال طبيبه الخاص قبل تناول أدوية جديدة حتى لو كان الأمر مجرد سعال أو نزلة برد، بالإضافة إلى قياس السكر في الدم فور تناول أي دواء جديد.

أقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. أخطاء تؤدي لارتفاع السكر رغم تناول الدواء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية