أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أولها ممارسة الرياضة.. 6 خطوات للتحكم في سكر الدم بدون أدوية

03:26 م الأحد 01 سبتمبر 2019
أولها ممارسة الرياضة.. 6 خطوات للتحكم في سكر الدم بدون أدوية

سكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة للمصابين به، في حالة الإهمال في ضبط معدل السكر في الدم.

ويقول الأطباء إنه يمكن الوقاية من المضاعفات الصحية التي يسببها السكري، عبر اتباع نظام حياة صحي ومتوازن.

ويؤكد الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية أنه يمكن التحكم في معدل سكر الدم والوقاية من المضاعفات الخطيرة للسكري باتباع الخطوات التالية:

1- ممارسة الرياضة

تساهم الرياضة في حرق السكر، وتحسين مستوى السكر في الدم بشكل كبير كما تساعد تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتحسين الحالة النفسية للشخص.

2- شرب الماء

يجب على مريض السكري شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم وذلك لتحسين تدفق الدم عبر الشرايين من وإلى الأعضاء، ويساعد الماء في الوقاية من لزوجة الدم وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين.

3- تحاليل دورية

يجب إجراء تحاليل دورية وذلك للتعرف على مستوى السكر في الدم والوقاية من المضاعفات، وتتضمن التحاليل إجراء صورة دم كاملة كل 6 شهور، وتحليل مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم، وتحليل بول سنويًا، وتحليل وظائف كلى سنويًا، وتحليل وظائف كبد سنويًا، وعمل رسم قلب سنويًا، وعمل تحليل الزلال المجهري.

اقرأ أيضا: 10 أطعمة مفيدة لمرضى السكري تحمي من مشكلات القلب

4- تجنب الدهون

تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون المشبعة يتسبب في ارتفاع الكوليسترول في الدم، مما يؤدي لزيادة نسبة ترسيب الدهون على جدران الشرايين ويعرضها للتصلب وهو ما ينذر بانسداد الشرايين والتعرض للجلطات.

5- الاعتماد على طبق السلطة

يجب الاعتماد على تناول الخضروات خاصة سلطة الخيار، والجزر، والخس لغناها بالألياف الغذائية التي تساعد في التقليل من امتصاص السكر في الدم، وبالتالي تحمي من ارتفاعه المفاجئ، وتساهم في ضبطه.

6- نظام غذائي متوازن

يجب الاعتماد على نظام غذائي متوازن يحتوي على كل العناصر الغذائية من دهون صحية، وبروتين، وكربوهيدرات معقدة، وألياف هذا بالإضافة إلى أهمية تناول الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من العدوى والأمراض المختلفة خاصة أن مرضى السكري تكون مناعتهم ضعيفة.

قد يهمك: معتقدات خاطئة عن مريض السكري.. بينها «ممنوع من الحلويات»

قد يهمك أيضًا: من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا.. كل ما تحتاج معرفته عن السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية