أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أخطاء يرتكبها مرضى السكري عند اتباع أنظمة الدايت

07:08 م الأحد 08 سبتمبر 2019
 5 أخطاء يرتكبها مرضى السكري عند اتباع أنظمة الدايت

حمية السكري

كتبت - آلاء نبيل:

يعتاد مرضى السكري، خاصةً المصابين بالنوع الثاني، على اتباع الحميات الغذائية، رغبة في التخسيس، لأن الوزن الزائد قد يزيد من مقاومة الأنسولين بالجسم، فضلًا الإصابة بالالتهابات المزمنة، ولكن هناك بعض الأخطاء التي قد يقعون فيها عند المواظبة على أنظمة الدايت، الأمر الذي يعرضهم امضاعفات صحية خطيرة، فما أبرزها؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بالأخطاء التي يرتكبها مرضى السكري عند اتباع أنظمة الدايت، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- تجنب الكربوهيدرات

تقول مارثا ماكيتريك، أخصائية التغذية في مدينة نيويورك، إن تناول الكربوهيدرات يساعد مريض السكري على فقدان الوزن، ولكن يجب ألا تتعدى نسبتها 50% من كل وجبة، مع الحرص على تناول طبق من السلطة بجانبها، لأن الألياف المتوفرة بالخضروات تعمل على تبطئ عملية امتصاص السكر الموجود بالدم.

2- عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يؤثر على الهرمونات المسئولة عن الشعور بالشبع، الأمر الذي يتسبب في تناول كميات كبيرة من الأطعمة على مدار اليوم، ما يؤدي إلى زيادة مقاومة الإنسولين بالجسم، فيتسبب ذلك في ارتفاع نسبة السكر بالدم.

3- الابتعاد عن الفواكه

يعتقد بعض مرضى السكري أن الفواكه من الأطعمة المحظور تناولها عند اتباع أنظمة الدايت، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن السكريات التي تثير ذعرهم تمثيل أهمية كبيرة لجسم الإنسان، لأنها تمدهم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، فضلًا عن احتوائها على الألياف التي تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم.

لذا تنصح الجمعية الأمريكية للسكري مرضى السكري بتناول الفواكه -مثل الكمثرى والتوت- بنسبة معتدلة، مع الحرص على تجنب الأنواع المجففة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم عند تناولها.

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. 8 فواكه يسبب تناولها زيادة في الوزن

4- تخطي الوجبات

يتخطي بعض المصابين بمرض السكري الوجبات، كعدم الاهتمام بتناول وجبة الإفطار، اعتقادًا منهم أن تلك الطريقة سوف تساعدهم على فقدان الوزن بشكل أسرع، دون إدراك أن تلك العادة تتسبب في حدوث اضطرابات بنسبة السكر بالدم، وانخفاض مستويات الطاقة.

لذلك يجب تناول الوجبات في الموعد المخصص لها، لأن الحرمان من تناول الطعام يشكل خطرًا جسيمًا على صحة مرضى السكري، مع ضرورة التحلي بالصبر، لأن فقدان الوزن بشكل صحي دون مضاعفات يتطلب المزيد من الوقت، فلا حاجة للحرمان من الطعام.

5- الإقلاع عن الدهون

يعتقد مرضى السكري أن فقدان الوزن قد يتطلب منهم الإقلاع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون، وهذا الاعتقاد خاطئ، بل يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة، نظرًا لأهميتها في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية، كما تساهم في الشعور بالشبع، ولكن يجب الحرص على تناولها بصورة معتدلة ومراقبة السعرات الحرارية، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة على المدى البعيد.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 8 طرق لخسارة الوزن دون مضاعفات (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية