طبيب يرصد أبرز 5 معتقدات خاطئة عن الإصابة بأمراض القلب

02:23 م الثلاثاء 07 يناير 2020
طبيب يرصد أبرز 5 معتقدات خاطئة عن الإصابة بأمراض القلب

معتقدات خاطئة عن أمراض القلب

إعلان

كتب - أحمد كُريم:

تنتشر بعض المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عن صحة القلب بين الناس، ما يصيبهم بالقلق وقد يضطرون للذهاب إلى الطبيب دون الحاجة إلى ذلك، ومن بين تلك المفاهيم، ربط الشعور بنغزات الصدر خاصة في فصل الشتاء بوجود مشكلات صحية في القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز المفاهيم الخاطئة عن الشائعة صحة القلب، بحسب الدكتور خالد حامد، استشاري أمراض القلب.

1-نغزات الصدر دليل على وجود مشكلة في القلب

تعد النغزات التي يشعر بها البعض في أماكن محددة في الصدر، ويمكن تحديدها من قبل الشخص الذي يعاني منها على فترات لا تدل بأي حال على وجود مشكلة بالقلب، ويرجع سبب هذه النغزات إلى التوتر وبعض العوامل النفسية والضغط العصبي.

2- اضطراب سرعة ضربات القلب يشير لخطأ في القياس

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي من 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة، وأثناء النوم قد تصل ضربات القلب إلى 50، وأثناء الجري قد تزيد عن 190، وحال عدم زيادتها أثناء الجري عن 70 يعد دليلًا على وجود خلل في استجابة القلب، لكن لو زادت ضربات القلب إلى 170 بدون مجهود يسبب حدوث دوخة وإغماء وتعد دليلًا على الإصابة بأحد أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: تصل للنوبة القلبية.. هكذا يؤثر الموبايل على مرضى القلب

3- السكر يعادل الملح

يعتقد البعض أن السكر في الجسم يعادل الأملاح ومن ثم لا جدوى من تناول علاج لمرض السكري، وهو مفهوم خاطئ، لأن السكر والملح في الجسم يتواجدوا في أماكن مختلفة حيث أن الجلوكوز مصدر للطاقة، ويتراكم عند مريض السكر في الدم ولا يستطيع دخول الأنسجة لعدم وجود الإنسولين، لكن الأملاح مثل الكالسيوم والصوديوم تتراكم في الكلي وتسبب الحصوات.

4- شرب الكركديه بكثرة يخفض الضغط

يتناول البعض عند شعورهم بارتفاع الضغط أكواب الكركديه وبالرغم من ذلك لا ينخفض الضغط، لأن في هذه الحالة يعد الشخص من مرضى الضغط المزمن الذي لا يمكن علاجه بالكركديه، ويستدعي زيارة الطبيب للحصول على العلاج اللازم.

5- تحرك الدعامات بعد تركيبها

يشتكي بعض المرضى عقب تركيبهم دعامة دوائية في الشريان التاجي من تحركها من مكانها، وهذا غير صحيح حيث أن الدعامة عند تركيبها تتنفخ بالبالون لتلتصق في جدار الشريان ولا تتحرك من مكانها نهائيًا، كما أن جدار الشريان الداخلي لا يوجد به خلايا حسية فلا يمكن الشعور بالدعامة من الأساس.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية