لماذا يسبب كورونا ارتفاع السكر في الدم؟.. طبيب يوضح

01:11 م الخميس 18 يونيو 2020
لماذا يسبب كورونا ارتفاع السكر في الدم؟.. طبيب يوضح

تأثير فيروس كورونا على مرضى السكري

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يهدد فيروس كورونا المستجد مرضى السكري بمضاعفات متعددة لأن مناعتهم تكون أضعف ولا تستطيع مكافحة العدوى.

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية إرشادات تساهم في مساعدة مرضى السكري في مواجهة فيروس كورونا.

  • لماذا تهدد كورونا مرضى السكري؟

أكد الدكتور أسامة حمدي، مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، ومدير السمنة والسكر بمستشفيات جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، أن مرضى السكري معرضون للإصابة كغيرهم لا أكثر عرضة ولا أقل، ولكن تكمن مشكلتهم في أن إصابتهم بالفيروس تجعلهم معرضين للإصابة بمضاعفات متعددة، كما أن فترة العدوى تكون أطول، موضحًا أن الفيروس له مستقبلات في خلايا البنكرياس فيؤثر عليها، ويتسبب في ارتفاع السكر بنسبة كبيرة.

  • أدوية أساسية

وحذر حمدي، تمامًا من توقف مرضى السكري عن أدوية السكر في حال الإصابة بالفيروس، والإبقاء عليها، بل بالعكس يمكن زيادة الجرعات بشرط استشارة الطبيب.

وشدد على أهمية الاستمرار على الأدوية التي يتم استخدامها في حال وجود مرض مصاحب للسكري، مثل ادوية الضغط، والكوليسترول لانها تقلل الالتهاب الموجود في الجسم. اما بالنسبة للمرضى الذين يعالجون بالانسولين فيجب زيادة الجرعة بشرط استشارة الطبيب.

أما بالنسبة للأدوية المستخدمة لعلاج كورونا عند مرضى السكري، فأكد أنها نفس المستخدمة لعلاج الحالات الأخرى، بشرط أن تكون تحت إشراف طبي.

اقرأ أيضًا: لماذا يموت مرضى السكري بعد أسبوع من الإصابة بكورونا؟.. خبراء يوضحون

  • إرشادات لازمة لتجنب المضاعفات

وأوصى بأهمية إجراء تحليل للسكر قبل وبعد الوجبات، وقبل النوم، مشددًا على أهمية الحفاظ على مستوى السكر في الدم، على أن يكون مستوى الصائم تتراوح ما بين 70 : 130، وبعد تناول الطعام لا يجب أن تزيد عن 180.

وأضاف مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، أن في حال ارتفع مستوى السكر عن 250، ففي هذه الحالة يجب فحص الأحماض الكيتونية في البول، وذلك من خلال الاستعانة بالشرائط التي تباع في الصيدليات، فإذا كانت مرتفعة يجب استشارة الطبيب فورا لأنها علامة خطورة.

ونصح مدير السمنة والسكر بمستشفيات جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، بأهمية شرب كميات كافية من السوائل، والاعتماد على الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والبروتين، والابتعاد عن السكريات، والمشروبات المحلاة، والمشروبات الغازية، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالنشويات كالأرز والبطاطس، والخبز، لأنها تسبب ارتفاع السكر، مع أهمية الاعتماد على الفيتامينات مثل سي، د، ب1.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 9 أخطاء يجب تجنبها للوقاية من فيروس كورونا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية