خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

أغربها عصير البرتقال.. 5 مشروبات تسبب الإصابة بالنقرس

05:37 م الأحد 24 أكتوبر 2021
أغربها عصير البرتقال.. 5 مشروبات تسبب الإصابة بالنقرس

النقرس

كتب - صابر نجاح:

النقرس، هو أحد انواع التهاب المفاصل، غالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر، نتيجة لارتفاع حمض اليوريك في الجسم، الذي يتكون بسبب تحلل مركبات كيميائية تسمى البيورينات، مما يؤدي إلى الشعور بنوبات حادة من الألم عند الحركة أو السكون، مصحوبة بتورم واحمرار شديدين.

اقرأ أيضًا: لمرضى النقرس.. أطعمة مفيدة لتخفيف الأعراض ومحاربة حمض اليوريك

ويلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بمرض النقرس، بشرط أن يحتوي على الأطعمة والمشروبات المفيدة لصحة المفاصل، ويكون خاليًا من الأغذية التي تعرضها للالتهاب.

قد يهمك: أطعمة ومشروبات الإكثار منها تسبب النقرس

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز المشروبات التي تسبب الإصابة بالنقرس، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في علاج مرض النقرس اضغط هنا.

مشروبات تسبب النقرس

1- عصير البرتقال

لا خلاف على أن عصير البرتقال من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي، بفضل غناه بفيتامين سي، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيه، لاحتوائه على سكر الفركتوز بشكل طبيعي، الذي يزيد من فرص الإصابة بمرض النقرس.

قد يهمك أيضًا: منها عصير البرتقال.. 5 عصائر يحظر تناولها مع الأدوية

2- الكحوليات

أظهرت دراسة منشورة في المجلة الأمريكية للطب، أن تناول المشروبات الكحولية، خاصةً البيرة، يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض النقرس، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من البيورينات.

وفي دراسة أخرى أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد لمدة 12 عامًا، وجد الباحثون أن البيرة من أخطر المشروبات الكحولية المؤدية للإصابة بالنقرس.

وكشفت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين يتناولون كوبين من البيرة كل يوم أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس، بحوالي 2.5 مرة، بحسب المعلومات المنشورة بموقع "American Addiction Centers".

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول المشروبات الكحولية؟

3- المشروبات الغازية

أكدت إحدى الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن المشروبات المحلاة بالسكر، بمعدل كوب واحد يوميًا، يتضاعف لديهن خطر الإصابة بمرض النقرس، مقارنة بالسيدات اللائي يستهلكن أقل من مشروب في الشهر.

وتشمل المشروبات المحلاة بالسكر المشار إليها في الدراسة، المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

وأوضح الباحثون أن الفركتوز الذي يدخل في تصنيع المشروبات الغازية والعصائر المعلبة من العوامل الغذائية المؤدية إلى تطور مرض النقرس.

قد يهمك: حقيقة أم خرافة؟.. المشروبات الغازية تهدد متناوليها بهشاشة العظام

4- المشروبات المنبهة

تناول المشروبات المنبهة باعتدال لا ضرر منه، لأن مادة الكافيين المتوفرة بها تساعد على تخفيف أعراض الالتهاب، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

وفي المقابل، حذرت إحدى الدراسات من الإفراط في تناول المشروبات المنبهة، لأن زيادة الكافيين في الجسم قد يسبب الإصابة بالنقرس بنسبة 80%.

قد يهمك أيضًا: القهوة والشاي والنسكافيه.. أيهم أقل ضررًا على الريق؟

5- مشروبات الطاقة

احتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين، يجعلها من العوامل المؤدية للإصابة بالنقرس، فضلًا عن غناها بالسكر الذي يتسبب في التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: أضرار متعددة لمشروبات الطاقة.. إليك بدائلها الصحية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية