خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تمنع مضادات الأكسدة الإصابة بأمراض القلب؟

12:14 م الأحد 28 نوفمبر 2021
هل تمنع مضادات الأكسدة الإصابة بأمراض القلب؟

المكملات الغذائية

كتبت- أمنية قلاوون:

يتناول العديد من الأشخاص المكملات الغذائية المضادة للأكسدة، أملًا في الوقاية من الأمراض المزمنة التي أخطرها الأزمة القلبية، نتيجة لفاعلية مضادات الأكسدة في الوقاية من الكوليسترول السيء.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة الوقاية من أمراض القلب بعد تناول مضادات الأكسدة، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD" والأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة "AAFP".

المكملات المضادة للأكسدة

1- فيتامين E

ينتج الكبد البروتين الدهني منخفض الكثافة المعروف باسم الكوليسترول النافع، إلا أنه مع تأكسد الخلية قد يتحول البروتين الدهني إلى كوليسترول ضار يتراكم على جدار الأوعية الدموية، متسببًا في زيادة معدلات الإصابة بتصلب الشرايين.

إلا أن هذه العملية الضارة بالجسم وبصحة القلب يوقفها الحصول على فيتامين E، الذي يمنع من أكسدة الأحماض الدهنية، كما يمنع من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي ينتجه الكبد بصورة طبيعية.

يوجد فيتامين في المكملات الغذائية وفي المصادر الطبيعية، فيمّا يلي:

-الزيوت النباتية.

-جنين القمح.

-البذور.

-اللحوم.

-الأسماك.

-الخضراوات.

-الفواكه.

الجرعات اليومية من فيتامين E، هي: يوصي الأطباء بالحصول على 30 ملليجرامًا يوميًا، تتراوح نسبة فيتامين هـ من 30 إلى 50 وحدة دولية في اليوم.

اقرأ أيضًا: للتعرف على مكملات فيتامين E والآثار الجانبية.. اضغط هنا

2- فيتامين سي

هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في بلازما الدم، ما يجعله يقضي على الشوادر الحرة للبلازما ويمنع دخولها إلى جزيئات الكوليسترول، ما يتسبب في تجديد فيتامين E النشط وإنتاج الكوليسترول.

يحسن فيتامين سي من توسع الأوعية الدموية ويقلل من التصاق الخلايا الأحادية، تحتوي المكملات الغذائية من فيتامين سي على 1000 ملليجرام ويوصي الأطباء بتناولها قبل الوجبات اليومية.

اقرأ أيضًا: فيتامين سي.. مافوائده لجهاز المناعة؟

تتضمن مصادر فيتامين سي الطبيعية التالي:

-الفواكه الحمضية.

-الفراولة.

-الملفوف.

-الشمام.

-الطماطم.

-الخضراوات الورقية.

-الخضراوات.

يوصي خبراء التغذية بتناول فيتامين سي الموجود في الخضراواوت النيئة، والمكملات الغذائية.

الجرعات الموصى بتناولها من فيتامين سي

من الأفضل الحصول على 60 ملليجرام يوميًا من فيتامين سي، لكن يوصي الأطباء بزيادة الكمية للمدخنين والسيدات الحوامل واللاتي يتبعن الرضاعة الطبيعية تحت إشراف طبيب مختص.

اقرأ أيضًا: هذا ما يحدث لجسمك عند تناول جرعات زائدة من فيتامين سي

3- البيتا كاروتينات

تعد البيتا كاروتينات أحد مشتقات فيتامين أ، تسهم البيتا كاروتينات في تقليل امتصاص البروتين الدهني منخفض الكثافة، رغم ذلك لا يمكن لمادة البيتاكاروتين منع أكسدة الكوليسترول وتحوله إلى الكوليسترول الضار.

توجد البيتا كاروتينات في هيئة مكملات غذائية وفي المصادر الطبيعية، كالتالي:

-الفواكه.

-الخضراوات ذات اللون الأصفر أو البرتقالي مثل: الجزر والكوسة والبطاطا الحلوة.

-الخضراوات الداكنة مثل السبانخ والبروكلي.

اقرأ أيضًا: للحفاظ على صحة القلب.. احرص على تناول هذه الأطعمة

هل تحمي مضادات الأكسدة من الإصابة بمرض القلب؟

تنقسم الدراسات العلمية حول فوائد تناول مكملات مضادات الأكسدة الغذائية في الوقاية من أمراض القلب، فتشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة تحمي من الإجهاد التأكسدي خاصًة في تقليل خطر الإصابة بأنواع من السرطان والأمراض الدماغية مثل الخرف وألزهايمر والسكري.

كما ارتبطت أنواع من مضادات الأكسدة أبرزها فيتامين E وفيتامين سي من تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة لتقليل تأكسد الكوليسترول الناتج من الكبد وترسبه على جدارن الشرايين على هيئة لويحات؛ ما يمنع من تدفق الدم إلى الشرايين.

اقرأ أيضًا: منها أوميجا 3.. مكملات غذائية مفيدة لصحة القلب

في يونيو الماضي، بعد الاطلاع على 15 دراسة أجريت على ما يزيد عن 15 ألف شخصًا، أفاد باحثون بكليفلاند كلينيك أن تناول فيتامين E لم يساعد بالشكل الكبير في الوقاية من أمراض القلب، إضافًة إلى أن تناول مكملات البيتا كاروتين أدت إلى زيادة طفيفة في خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما نشر فرقة العمل المعنية بفريق الخدمات الوقائية الأمريكية ورقة بحثية في دورية " Annals of Internal Medicine"، على عدم وجود إثبات أن مضادات الأكسدة التي من بينها حمض الفوليك قد تحمي من الإصابة بأمراض القلب، فضلًا عن ارتباط مكملات البيتا كاروتين بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة لمضادات الأكسدة.. هؤلاء يعانون من نقصها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية