خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

ما أفضل أنواع الخبز لمرضى السكري؟

11:46 ص الأربعاء 03 فبراير 2021
ما أفضل أنواع الخبز لمرضى السكري؟

خبز - أرشيفية

كتب – كريم حسن:

في أغلب الأحيان، لا تخلو موائد الطعام من الخبز باختلاف أنواعه بما يناسب ما يتم تناوله من أغذية، حيث يعد أحد أكثر الأطعمة استهلاكًا.

ولكن، عندما تكون مصابًا بداء السكري، يجب اختيار الأغذية التي يتم تناولها بعناية، من أجل الحفاظ على الحالة الصحية للجسم، ولعل أبرز تلك الأطعمة الخبز، حيث يحتوي على الكربوهيدرات التي قد تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل أنواع الخبز لمرضى السكري، وضوابط تناولها، فقًا لما ذكره موقع "Health line".

لماذا تضر الكربوهيدرات مرضى السكري؟

تتحول الكربوهيدرات داخل الجسم إلى جلوكوز يتم امتصاصه في مجرى الدم، ما يجعل لها تأثير كبير على مستويات السكر، وحال تناول مريض السكري كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بها، ترتفع نسبة السكر في الدم بشدة، وبالتالي التأثير بالسلب على صحة الأعصاب والأوعية الدموية، ومن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى.

ومن أكثر الأغذية احتواء على الكربوهيدرات الأطعمة النشوية مثل الأرز والمكرونة والحلويات والدقيق الأبيض.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك للوقاية من التعرض لتلف الأوتار

هل ينصح لمريض السكري بتجنب تناول الكربوهيدرات تمامًا؟

لا يعد الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات أمرًا واقعيًا أو صحيًا، ولكن يجب على مريض السكري معرفة كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها، لتجنب أضرار استهلاك كميات غير مناسبة منها.

وينصح لمرضى السكري بتناول الكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق مدة زمنية طويلة داخل المعدة لتكسيرها وتحويلها إلى سكر، وبالتالي تجنب حخدوث اضطرابات في مستويات السكر بالدم، كما تعد مصدرًا قويًا للطاقة اللازمة للجسم من أجل إتمام المهام والأنشطة المختلفة، مع مراعاة ألا تتعدى نسبتها 50% من الوجبة.

أفضل أنواع الخبز لمرضى السكري

كما ذكرنا سابقًا، فالخبز الأبيض من أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة المتمثلة في الدقيق الأبيض الخالي من الألياف، والذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات في مستوى السكر بالدم، لذا لا ينصح لمرضى السكري بتناوله.

وعلى النقيض، يعتبر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة "الخبز الأسمر"، هو الخيار الأفضل لمرضى السكري، ومن أنواع خبز النخالة، أو الذرة، أو الشعير، أو الشوفان، حيث تحتوي تلك الأنواع على نسب عالية من الألياف التي من شأنها خفض مستوى السكر بالدم.

ولكن، يجب عدم الإفراط في تناول بدائل الخبز الأبيض، نظرًا لأنها تحتوي على نسب عالية من النشويات، التي حال استهلاك كميات كبيرة منها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يجب توزيع الحصة المناسبة التي يتم تناولها على الوجبات خلال النهار.

قد يهمك: هل تناول الموز آمن لمرضى السكري؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية