خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مائدة مرضى السكري الرمضانية.. 6 أطعمة مفيدة لصحتهم على الإفطار والسحور

09:29 م الثلاثاء 13 أبريل 2021
مائدة مرضى السكري الرمضانية.. 6 أطعمة مفيدة لصحتهم على الإفطار والسحور

رمضان والسكري

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

تزامن شهر رمضان المبارك مع انتشار فيروس كورونا المستجد، يحتم على مرضى السكري أن يهتموا بتناول الأطعمة المقوية للجهاز المناعي عند الإفطار والسحور، لتقليل فرص إصابتهم بعدوى كوفيد-19.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة الضرورية لمرضى السكري في رمضان، وفقًا لموقع "Healthline" و"Everydayhealth".

1- الحمص

من البقوليات المفيدة لمرضى السكري، نظرًا لاحتوائه على الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات والمعادن المقوية للمناعة، مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ والزنك والحديد والسيلينوم.

ولا داعٍ للخوف من الكربوهيدرات الموجودة بالحمص، لأنها من النوع المعقد، وليس لها أي تأثير سلبي على مستويات السكر بالدم.

2- الأسماك الدهنية

تمثل الأسماك الدهنية، مثل التونة والسردين والسلمون، أهمية كبيرة لصحة مرضى السكري، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم وتعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء ومكافحة الالتهابات.

3- المكسرات

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من النوع الثاني من اضطراب في الغدة الدرقية، الذي يتسبب في عدم انتظام مستويات السكر بالدم، بحسب جمعية السكري الأمريكية.

ولتعزيز صحة الغدة الدرقية، يُنصح بتناول المكسرات، لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من معدن السيلينيوم، الذي يحفزها على إفراز الهرمونات بشكل متوازن.

اقرأ أيضًا: تعاني من السكري؟.. إليك أنواع المكسرات المفيدة لصحتك في رمضان

4- الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساهم في تقوية المناعة وحماية العين من أمراض الضمور البقعي، مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما.

ومن الأسباب التي تجعل الجزر من الخضروات الصحية لمرضى السكري، هو انخفاض مؤشره الجلايسيمي، أي أنه لا يسبب أي اضطراب لمستويات السكر بالدم عند تناوله.

5- الفلفل الحلو

عند تناول الفلفل الأحمر، يحصل مريض السكري على 117 ملليجرام من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية المناعة وتثبيط نشاط الشوارد الحرة بالجسم.

ويعتبر الفلفل الحلو من الخضروات غير النشوية، أي أن تأثيره على مستويات السكر بالدم يكاد يكون معدومًا.

وبخلاف تقوية الجهاز المناعي، يلعب فيتامين سي دورًا كبيرًا في إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة وحيوية البشرة، كما يساهم في التئام الجروح.

6- العدس

مصدر غني بمعدن الزنك المقوي للمناعة، والألياف التي تساعد على كبح الشهية والتحكم في مستويات السكر بالدم والحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء.

ويتميز العدس بأن المؤشر الجلايسيمي الخاص به منخفضًا، لاحتوائه على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، تقدر بـ30 جرامًا لكل نصف كوب.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية