خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمريض السكري.. فوائد متعددة يقدمها لك زيت الزيتون

04:03 م الخميس 08 أبريل 2021
لمريض السكري.. فوائد متعددة يقدمها لك زيت الزيتون

زيت الزيتون

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر والمغذيات التي تجعله يساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية، ويعد مرض السكري من ضمنها، واعتماد مريض السكري على زيت الزيتون في الروتين الغذائي اليومي يساعد كثيرًا في التحكم في نسبة السكر بالدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد زيت الزيتون في لمريض السكري، وفقًا لـ "The diabetes council"، "Health"

حقائق غذائية عن زيت الزيتون

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على 14 جرامًا من الدهون الكلية، و 2 جرامًا من الدهون المشبعة، ولا تحتوي على ألياف، ولا سكر، كما أنها مصدر جيد للفيتامينات E و K ولا يحتوي على بروتين لذا فإن جميع السعرات الحرارية تأتي من الدهون.

ما يجعل زيت الزيتون جيدًا للاستخدام هو أنواع الدهون التي يحتوي عليها، يحتوي على 1318 مجم من دهون أوميجا 6 و 103 مجم من دهون أوميجا 3، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على أكثر من 10 جرامات من الدهون غير المشبعة الأحادية أو المتعددة وهي أنواع الدهون الأكثر صحة، يحتوي زيت الزيتون أيضًا على ما يقرب من 30 جرامًا من فيتوسترولس وهو نوع من المواد النباتية التي تشبه كيميائيًا الكوليسترول ولكنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب لأنها تمنع امتصاص الكوليسترول من الطعام وتقلل من كمية الكوليسترول الضار.

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة مثل الأوليوكانثال والأوليوروبين تلك المواد النباتية التي يمكن أن تساعد في تقليل الأضرار التأكسدية التي تسببها مستويات السكر في الدم العالية.

كيف يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في مرض السكري؟

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في مرض السكري بعدة طرق:

  • زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الضرر الناتج عن الإجهاد التأكسدي الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم،وبهذه الطريقة تقلل من مخاطر مضاعفات مرض السكري بما في ذلك اعتلال الأعصاب السكري واعتلال الشبكية العصبي، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .
  • زيت الزيتون غذاء مضاد للالتهابات، نظرًا لأن الالتهاب هو أصل معظم الأمراض المزمنة إن لم يكن جميعها، فإن استخدام زيت الزيتون يمكن أن يقلل من هذا الالتهاب والأضرار التي يمكن أن تلحقها الالتهابات طويلة الأمد بالخلايا.
  • يُعتقد أن الالتهاب طويل الأمد يلعب دورًا مهمًا في مرض السكري ومضاعفات مرض السكري، المادة الأساسية في زيت الزيتون التي تعمل كعامل مضاد للالتهابات هي الأوليوكانثال، والتي تعمل على نظام إنزيم COX بطريقة مشابهة للعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين.

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون.. هل يفقد فوائده الصحية عند تسخينه؟

يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب عن طريق:

- تقليل الالتهاب

- حماية كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والذي يُطلق عليه الكوليسترول الضار من الأكسدة

- يقلل من مخاطر تجلط الدم

- يخفض ضغط الدم

- يقوي بطانة الأوعية الدموية

- يحتمل أن يحمي من مرض الزهايمر

بشكل عام يوصى بشدة باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن استخدامه على السلطات ووضعه على الخبز واستخدامه في الطهي، على الرغم من أن استخدام درجات حرارة منخفضة قد يوفر أفضل الفوائد لأن هناك فرصة أقل لضرر الحرارة للدهون الموجودة في زيت الزيتون.

قد يهمك: 4 معتقدات خاطئة عن زيت الزيتون

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية