أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض السكري.. متى تبدأ في الظهور؟

03:19 م السبت 29 مايو 2021
أعراض السكري.. متى تبدأ في الظهور؟

اعراض السكري متى تظهر

كتبت- ندى سامي:

تختلف أعراض السكري من شخص لآخر، ولكنها تبدأ في الظهور عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي، يختلف وقت ظهور الأعراض وفقًا لنوع السكري من النوع الأول أو الثاني أو سكري الحمل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي وقت ظهور أعراض السكري من النمط الأول والثاني وكذلك سكري الحمل، وفقًا لـ "CDC"، "Webmd".

أعراض السكري

كلا النوعين من مرض السكري لهما بعض العلامات التحذيرية نفسها.

  • الجوع والتعب:

يحول الجسم الطعام الذي يحصل عليه إلى جلوكوز تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة، لكن الخلايا تحتاج إلى الأنسولين لتأخذ الجلوكوز، وإذا كان الجسم لا ينتج كمية كافية أو أي أنسولين، أو إذا كانت الخلايا تقاوم الأنسولين الذي يصنعه الجسم، فلن يتمكن الجلوكوز من الوصول إليها هذا يمكن أن يجعل الشخص أكثر جوعًا وتعبًا أكثر من المعتاد.

- كثرة التبول والعطش:

عادة ما يضطر الشخص العادي إلى التبول ما بين أربع إلى سبع مرات في غضون 24 ساعة، لكن الأشخاص المصابين بداء السكري قد يذهبون أكثر من ذلك بكثير وذلك لأنه عادةً ما يقوم الجسم بإعادة امتصاص الجلوكوز أثناء مروره عبر الكليتين ولكن عندما يؤدي مرض السكري إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم فقد لا تتمكن الكلى من استعادتها مرة أخرى، وهذا يتسبب في زيادة إفراز الجسم للبول، مما يؤدي إلى تناول السوائل، مما يؤدي إلى كثرة الذهاب إلى الحمام وزيادة الشعور بالعطش نتيجة التخلص من السوائل بشكل مستمر.

- جفاف الفم و حكة في الجلد:

نظرًا لأن الجسم يستخدم السوائل في التبول، تقل الرطوبة الناتجة عن أشياء أخرى، قد تصاب بالجفاف وقد تشعر بجفاف الفم يمكن للبشرة الجافة أن تسبب الحكة.

- رؤية مشوشة:

قد يؤدي تغيير مستويات السوائل في الجسم إلى انتفاخ العدسات في العينين مما يؤثر على شكلهم ويؤثر على التركيز.

أعراض أخرى شائعة للسكري

- فقدان الوزن الغير مبرر

- خدر أو وخز في اليدين أو القدمين

- التعب الشديد

- صعوبة التئام الجروح

- كثرة التعرض للعدوى

متى تظهر أعراض مرض السكري؟

يختلف وقت ظهور أعراض مرض السكري وفقًا لنوعه، ومدى ملاحظة الشخص للأعراض وتأثيرها عليه.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف إصابتك بالسكري؟.. إليك المعدل الطبيعي للسكر بالدم

متى تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول؟

قد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول أيضًا من الغثيان والقيء وآلام المعدة، يمكن أن تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول في غضون أسابيع أو شهور قليلة ويمكن أن تكون شديدة، يبدأ داء السكري من النوع الأول عادةً عندما تكون طفلاً أو مراهقًا أو شابًا، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

متى تظهر أعراض مرض السكري من النوع الثاني؟

غالبًا ما تستغرق أعراض مرض السكري من النوع الثاني عدة سنوات حتى تظهر، بعض الناس لا يلاحظون أي أعراض على الإطلاق، يبدأ داء السكري من النوع الثاني عادة بعد البلوغ، على الرغم من أن المزيد من الأطفال والمراهقين يطورونه، نظرًا لصعوبة تحديد الأعراض فمن المهم معرفة عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني وزيارة الطبيب إذا ظهرت أي منها.

متى تظهر أعراض سكري الحمل؟

لا يظهر سكر الحمل على جميع السيدات الحوامل، ولكن هناك فئة معرضة لذلك نتيجة عدد من العوامل منها الوراثية، ولكن عادة ما يبدأ في الظهور خلال الثلث الثاني من الحمل، ويبدأ الطبيب في إجراء الاختبار بين 24 و28 أسبوع من الحمل للتأكد من عدم الإصابة، وقد الإم لتغيير نمط الحياة والروتين الغذائي الخاص بها للوقاية من التعرض لذلك.

قد يهمك: علامات تحذيرية مختلفة قد تنذرك بالإصابة بالسكري.. دليلك للوقاية منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية