خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشروبات صحية لمرضى الكوليسترول.. احذر هذه الأنواع

01:17 م الأحد 02 يناير 2022
5 مشروبات صحية لمرضى الكوليسترول.. احذر هذه الأنواع

الكوليسترول

كتبت- ياسمين الصاوي:
تحتوي المشروبات على اختلاف أنواعها على بعض المركبات والمواد التي يمكن أن تساعد على خفض أو زيادة معدل الكوليسترول في الجسم، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية في حال ارتفاع نسبته في الدم.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أفضل المشروبات التي يجب على مرضى الكوليسترول تناولها والأسوأ أيضًا، حسبما جاء بموقع "Medical News Today".

مشروبات صحية لمرضى الكوليسترول

1-الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيشين وغيره من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم (LDL).
ويحتوي الشاي الأسود على تأثيرات إيجابية أيضًا على معدل الكوليسترول، لكنها أقل بكثير من تلك التي يوفرها الشاي الأخضر.

2-حليب الصويا

تعتبر الصويا من المنتجات قليلة الدهون، لذا يمكن الاعتماد على حليب الصويا بدلاً من الحليب كامل الدسم في خفض أو التحكم في معدل الكوليسترول بالجسم.
وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول 25 جرام يوميًا من بروتين الصويا كجزء من النظام الغذائي منخفض الدهون والكوليسترول بهدف تقليل مخاطر التعرض لأمراض القلب.

3-عصير الطماطم

تعد الطماطم من الأطعمة الغنية بمركب الليكوبين، الذي يساهم في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم، كما يحتوي عصير الطماطم على نسبة عالية من النياسين والألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول.

4-عصير التوت أو الفراولة

يعد التوت باختلاف أنواعه والفراولة مصادر غنية بمضادات الأكسدة والألياف، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار، لذا يمكن تناول عصير مكون من 80 جرام من التوت أو الفراولة مع نصف كوب من الحليب أو الزبادي قليل الدسم مع نصف كوب من المياه الباردة.

5-حليب الشوفان

يساعد تناول كوب (250 ملل) من حليب الشوفان على التحكم بنسبة الكوليسترول في الدم، لاحتواء الشوفان على مركب يسمى البيتا كلوكانز، والذي يعمل على تكوين مادة تشبه الجل في الأمعاء وتتداخل مع الأملاح التي يتم تناولها، ما يقلل من امتصاص الكوليسترول بالجسم.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

مشروبات ممنوعة لمرضى الكوليسترول

-القهوة والشاي المضاف إليهم السكر أو حليب كامل الدسم أو كريمة أو غيرها من تلك المنتجات غير الصحية.
-المشروبات التي تحتوي على زيت جوز الهند.
-المشروبات المضاف إليها الأيس كريم أو الحليب كامل الدسم.
-العصائر الطازجة المحلاة بالسكر.
-مشروبات الطاقة.
-المشروبات الغازية.
-الشوكولاتة الساخنة.
-العصائر المعلبة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية