خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مصاب بالسكري؟.. تناول هذه الأطعمة للوقاية من متحور أوميكرون

09:58 م الأربعاء 26 يناير 2022
مصاب بالسكري؟.. تناول هذه الأطعمة للوقاية من متحور أوميكرون

أطعمة لتقوية المناعة

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتبر مرضى السكري من أصحاب الأمراض المزمنة الأكثر عرضة للإصابة بمتحور أوميكرون، لأن ضعف جهازهم المناعي يجعلهم أقل قدرة على مكافحته.

بالتالي، يجب على المصابين بداء السكري أن يلتزموا بالإجراءات الاحترازية المضادة لفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على أطعمة تقوي المناعة، وفقًا لموقعي "Everydayhealth" و"WebMD".

اقرأ أيضًا: متى تظهر أعراض متحور أوميكرون؟.. إليك الفئات المعرضة للإصابة به

أطعمة لتقوية مناعة مرضى السكري ضد متحور أوميكرون

حمص الشام

يلعب حمص الشام دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي لدى مرضى السكري، ويرجع السبب إلى احتوائه على عناصر غذائية تعزز من قدرة الجسم على مقاومة العدوى، مثل فيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين د والحديد والزنك والسيلينوم.

ويتميز حمص الشام أيضًا بمحتواه العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

قد يهمك: تناولها صباحًا.. 3 مشروبات تحصِّن مناعتك ضد متحور أوميكرون

الأسماك الدهنية

تمثل الأسماك الدهنية أهمية كبيرة لمرضى السكري، لغناها بأحماض أوميجا 3، التي تعمل على تقوية مناعة الجسم، عن طريق تعزيز نشاط كريات الدم البيضاء، بالإضافة إلى دورها الفعال في خفض الكوليسترول الضار في الدم.

ومن الأسباب التي تجعل الأسماك الدهنية، مثل السردين والتونة والسلمون، من الخيارات الغذائية المناسبة لمرضى السكري، هو احتوائها على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات.

قد يهمك أيضًا: متحور أوميكرون.. طبيب يوضح طرق الوقاية منه

المكسرات

مصدر آخر عني بأحماض أوميجا 3 الضرورية لمرضى السكري، فضلًا عن محتواها العالي من فيتامين هـ، المعروف بقدرته على تقوية الجهاز المناعي والسيطرة على مستويات السكر في الدم.

ويعد عين الجمل أو الجوز من المسكرات المفيدة لمرضى السكري، ليس لاحتوائه على فيتامين هـ فقط، بل لانخفاض محتواه من الكربوهيدرات، ولكن يراعى تناوله نيئًا، لأن المملح منه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم والتقليل من كفاءة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: أيهم أكثر فاعلية في مواجهة أوميكرون.. فايزر أم موديرنا أم استرازينيكا؟

العدس

للعدس تأثير إيجابي على مرضى السكري، لأنه من البقوليات الغنية بمعدن الزنك، الذي يساهم في تقوية المناعة، إلى جانب محتواه المرتفع من الألياف المسئولة عن ضبط سكر الدم وإبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

قد يهمك: هل مناعتك قادرة على مكافحة كورونا؟.. اختبار يكشف لك مدى قوتها

الحمضيات

إذا كان يبحث مريض السكري عن طعام قادر على حمايته من متحور الأوميكرون، فليس هناك أفضل من الحمضيات، مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية المناعة.

قد يهمك أيضًا: البرتقال VS اليوسفي.. أيهما أفضل للوقاية من إنفلونزا الشتاء؟

البصل والثوم

مضادات حيوية طبيعية لمرضى السكري، كما يتميزان باحتوائهما على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تقوي الجهاز المناعي، من خلال مكافحة الشوارد الحرة في الجسم وتنقيته من السموم.

اقرأ أيضًا: مضاعفاته خطيرة.. هل يتسبب أوميكرون في الوفاة؟

الفاصولياء

في حالة الرغبة في استبدال العدس بنوع آخرى من البقوليات، فينصح بتناول الفاصولياء، فهي غنية بالألياف والزنك، وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها مريض السكري، لتحصين مناعته ضد متحور أوميكرون.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية