أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك المزمن.. هل يتسبب في زيادة الوزن؟

03:33 م الأحد 09 يناير 2022
الإمساك المزمن.. هل يتسبب في زيادة الوزن؟

الإمساك

كتبت- ندى سامي:

الإمساك المزمن أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا يحدث نتيجة بعض المشكلات الصحية أو اتباع بعض العادات غير الصحية، ويعتقد البعض أن الإصابة بالإمساك المزمن قد تؤثر على الوزن.. فما حقيقة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير الإمساك المزمن على وزن الجسم، وفقًا لموقع "Harvard health".

الإمساك هو بطء في حركة الأمعاء عن ثلاث مرات في الأسبوع، عادًة ما يرتبط الإمساك ببراز صلب وجاف يصعب تمريره وأحيانًا يكون مؤلمًا، وقد يتسبب في العديد من المشكلات الأخرى كالبواسير إذا لم يتم علاجه.

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإمساك المزمن ما يلي:

- انخفاض الألياف الغذائية.

- استهلاك المياه غير الكافي.

- قلة ممارسة النشاط البدني.

كيف يرتبط الإمساك المزمن بزيادة الوزن؟

لا يؤدي التبرز بشكل متكرر إلى زيادة الوزن، ولكن هناك بالتأكيد علاقة بين الاثنين وفقًا لما أشارت له العديد من الدراسات:

- أكثر مسببات الإمساك شيوعًا -سوء الترطيب والنظام الغذائي السيئ وقلة التمارين - يمكن أن تؤدي أيضًا هذه الأسباب إلى زيادة الوزن، هذه السلوكيات غير الصحية تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تعتبر التغذية السليمة مهمة جدًا لأنها تتيح للجسم أن يكون أكثر كفاءة مما يعني أن يكون الشخص أكثر نشاطًا وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية ويقلل من فرص زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن.. إليك أبرز أسبابه وأطعمة تخلصك منه

عادات تساعد على منع الإمساك وزيادة الوزن

1-تناول الألياف

الألياف علاج طبيعي للإمساك وتعمل على تطهير القولون وربط الفضلات الصلبة بالماء وتحريكها عبر الجهاز الهضمي وخروجها من الجسم، لذلك إذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية فإن عملية الهضم تصبح بطيئة.

الألياف الغذائية تساعد على زيادة وزن وحجم البراز عن طريق الحفاظ على الماء في الجهاز الهضمي، والبراز عندما يكون لينًا جدًا يمكن للألياف أن تجعله أكثر تكوّنًا وعندما يكون البراز صعبًا جدًا يمكن أن يلينه.

والكمية الموصى بها هي 14 جرامًا لكل 1000 سعر حراري بالنسبة لمعظم البالغين النشطين بشكل معتدل في فإن ذلك يمثل ما يقرب من 25 إلى 36 جرامًا يوميًا.

2- شرب الماء

عدم شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والجفاف يؤدي إلى الإمساك.

من بين الوظائف العديدة التي تقوم بها أجسامنا تنظيم كمية الماء التي نحتفظ بها في العمليات الخلوية الحيوية، فإذا كان الجسم لا يسمح بكمية كبيرة من الماء في البراز بسبب الحاجة إليه في مكان آخر فقد يتصلب البراز مما يؤدي إلى الإمساك، لذا يجب التأكد من الحصول على كمية الماء اللازمة.

3- النشاط البدني

الأشخاص النشطاء بدنيًا لا يعانون غالبًا من الإمساك، حيث تساعد قوة العضلات الجيدة بشكل عام على الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء حيث تلعب عضلات جدار البطن والحجاب الحاجز دورًا مهمًا في عملية البراز، ولن تتمكن العضلات الأضعف من أداء المهمة بشكل جيد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية