أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى ينتشر سرطان البروستاتا إلى العظام؟- هكذا يمكن علاجه

01:45 م الخميس 10 نوفمبر 2022
متى ينتشر سرطان البروستاتا إلى العظام؟- هكذا يمكن علاجه

علاج سرطان البروستاتا في العظام

كتب - صابر نجاح

يعتبر سرطان البروستاتا أحد أنواع السرطانات التي من المرجح أن تنتشر أو تنتقل إلى العظام، حيث إن هناك 4 مراحل رئيسية له، وغالبًا ما تتضمن المرحلة الرابعة انتقاله إلى العظام.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، كيف يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا في العظام، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

كيف ينتشر سرطان البروستاتا إلى العظام؟

تحدث النقائل العظمية في أكثر من 60% من المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم، حيث إنه على الرغم من أنه لا يمكن علاجه، لكن يمكن اتخاذ خطوات لتقوية العظام الضعيفة وإدارة أعراض مثل آلام العظام.

اقرأ أيضًا: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

هناك 4 مراحل رئيسية لسرطان البروستاتا، ففي كل مرحلة، يتم تصنيف السرطان بناءً على عوامل مثل حجم الورم ومستوى مستضد البروستاتا النوعي والعلامات السريرية الأخرى، إذا انتشر السرطان إلى العظام، فيُعتبر الأكثر تقدمًا أو المرحلة الرابعة.

علاجات سرطان البروستاتا في العظام

إذا كان سرطان البروستاتا قد انتشر بالفعل إلى العظام، فإن الهدف الرئيسي من العلاج هو تخفيف الأعراض ومنع المضاعفات الأخرى ، مثل كسر العظام أو انضغاط الحبل، حيث تختلف خطط العلاج من شخص لآخر، فقد تشمل الخيارات:

1- العلاج الكيميائي

تستهدف أدوية العلاج الكيميائي الخلايا السرطانية وتدمرها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء تقدم وانتشار السرطان إلى العظام، كما يمكن استخدامه لتقليص الأورام لتقليل آثار الورم.

2- أدوية تسكين الألم

في حالة لمعاتاة من آلام العظام من سرطان البروستاتا المتقدم، فقد يساعد تناول مسكنات الألم مثل مضادات الالتهاب أو المواد الأفيونية، حيث يمكن أيضًا تناول أدوية لألم الأعصاب، وفقًا لاستشارة الطبيب المتخصص.

قد يهمك: لمرضى سرطان البروستاتا- هكذا تؤثر الرياضة على صحة جسمك

3- الستيرويدات القشرية

غالبًا ما تستخدم هذه الأدوية لعلاج سرطان البروستاتا المنتشر، حيث يمكن أن تساعد في تخفيف آلام العظام بالنسبة للبعض وقد تساعد أيضًا في خفض مستويات المستضد البروستاتي النوعي.

4- الإشعاع الخارجي

إذا كان هناك عدد قليل من أورام العظام، فيمكن استخدام الإشعاع لتدمير الخلايا السرطانية وتقليل الألم.

5- المواد المشعة

إذا كان السرطان قد انتشر إلى عدة مواقع عظمية، فيمكن إعطاء هذه الأدوية المشعة عن طريق الحقن لتدمير الخلايا السرطانية. هذا يساعد في تقليل حجم الورم والألم.

6- البايفوسفونيت

تأخذ هذه الأدوية عن طريق الفم أو الحقن تقوي العظام لمنعها من الترقق، تقوية العظام يمكن أن يقلل الألم وخطر الكسور، حيث يستخدم Zoledronate (Zometa) بشكل شائع في انتشار سرطان البروستاتا في العظام.

7- الجراحة

إذا انتشر سرطان البروستاتا في العمود الفقري وأدى إلى إضعافه ، فقد يتم إجراء جراحة بسيطة تسمى تقويم الحدبة لتثبيت عظام العمود الفقري المصابة.

قد يهمك أيضًا: هل سرطان البروستاتا يمكن أن يصيب الأطفال؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية