خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

بخلاف مشكلات القلب- أسباب لا تتوقعها لآلام الصدر

01:05 م الخميس 24 مارس 2022
بخلاف مشكلات القلب- أسباب لا تتوقعها لآلام الصدر

ألم الصدر

كتبت - حسناء الشيمي:

بالرغم من أن آلام الصدر غالبًا ما تكون مرتبطة بأمراض القلب، فما أن يشعر أحد الافراد بألم في صدره إلا ويخشى من إصابته بمشكلة في القلب، إلا أن الأمر يختلف في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يشير ألم الصدر إلى المعاناة من أمراض أخرى.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أهم أسباب الشعور بألم في الصدر، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- نوبة ذعر

يمكن أن يسبب التعرض لنوبات الذعر مجموعة من الأعراض المزعجة، التي على رأسها الشعور بألم في الصدر، قد يصاحبه المعاناة من ضيق في التنفس، أو تسارع ضربات القلب، أو تنميل في اليدين أو القدمين، إلى جانب الدوار أو القلق في بعص الأحيان.

2- الهربس النطاقي

إذا كان ألم الصدر مصحوبًا بطفح جلدي مؤلم، وبثور على الصدر أو الظهر، فقد يكون علامة على الإصابة بالهربس النطاقي الناجم عن فيروس جدري الماء.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب البعض بالألم العصبي بعد التعافي من الهربس؟

3- الفتق

تحت الرئتين، توجد منطقة صغيرة حيث تلتقي المعدة والمريء، ويمكن أن يؤدي السعال أو رفع الأشياء الثقيلة أو الإجهاد أثناء التبرز إلى الضغط على هذه المنطقة، وفي حال التعرض لضغط شديد، فيمكن دفع جزء من المعدة إلى تلك المنطقة، وهو ما يسمى بفتق الحجاب الحاجز.

ويعتبر ألم الصدر من الأعراض المصاحبة للحالة، وكذلك آلام المعدة أو المريء، والانتفاخ، والتجشؤ، وطعم حامض في مؤخرة الحلق.

4- حرقة المعدة

إذا ارتفعت الأحماض من المعدة إلى المريء، فقد يشعر الشخص بألم ليس فقط في الصدر، ولكن في الفك والحلق أيضًا، فضلًا عن الغثيان أو التعرق.

5- ألم عضلي

يمكن أن يؤدي النشاط أو ممارسة التمارين الرياضية بجهد أكبر من المعتاد إلى إجهاد عضلات جدار الصدر، وقد يزداد الألم سوءًا عند الجلوس أو الوقوف بطريقة معينة، أو أخذ نفس عميق، أو الضغط على المنطقة المؤلمة.

6- مرض الزهري

يمكن أن يسبب هذا المرض النادر الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي مشاكل في الرئتين، وتشمل الأعراض طفح جلدي وإرهاق وصداع وألم عضلي عند بعض الأشخاص، ويمكن أن يسبب أيضًا ألمًا حادًا في الصدر وسعالًا مصحوبًا بالمخاط.

قد يهمك: طبيب يوضح مضاعفات الزهري على الحامل: الحل في هذه الحقنة

7- أزمة تنفسية

ضيق الصدر هو أحد أعراض التعرض لأزمة تنفسية، إلى جانب السعال والصفير أثناء التنفس وصعوبته، ويمكن أن تحدث بسبب التعرض للغبار وشعر الحيوانات الأليفة، بجانب بعض العوامل الأخر المرتبطة بالطعام أو النشاط البدني.

8- الانسداد الرئوي

يحدث الانسداد الرئوي ندما تتكون جلطة دموية في مكان ما في الجسم، ثم تشق طريقها إلى الرئة، ما يمنعها من الحصول على ما يكفي من الدم، وقد يتألم الصدر عند التنفس بعمق أو السعال أو تناول الطعام أو الانحناء، وقد يزداد سوءًا عندما يكون الفرد نشطًا.

9- انسداد الطحال

يتواجد هذا العضو خلف القفص الصدري الأيسر، ويساعد على حماية الجسم من العدوى، ومن النادر حدوث انسداد يمنع تدفق الدم إلى الطحال بسبب جلطة دموية أو عدوى أو مرض.

ولكن، إذا حدث ذلك، يمكن أن تتعرض الأنسجة الموجودة في تلك المنطقة إلى التلف، وهذا ما يسمى باحتشاء الطحال، ولا تظهر على بعض الأشخاص أعراض، في حين يعاني البعض الآخر من ألم في الصدر، غالبًا في الجانب الأيسر.

قد يهمك أيضًا: ألم البطن قد يكون علامة على الإصابة بمرض نادر في الطحال

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية