خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

وجبة إفطار رمضان لمرضى ارتجاع المريء- 6 أطعمة مسموحة

04:42 م الخميس 14 أبريل 2022
وجبة إفطار رمضان لمرضى ارتجاع المريء- 6 أطعمة مسموحة

وجبة الإفطار في رمضان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعاني بعض المصابين بارتجاع المريء من تفاقم الأعراض خلال شهر رمضان المبارك، ويرجع السبب إلى عدم الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية في وجبتي الإفطار والسحور.

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المسموحة لمرضى ارتجاع المريء في وجبة الإفطار برمضان، وفقًا لموقعي "Medicalnewstoday" "WebMD".

قد يهمك: لمرضى ارتجاع المريء- 10 نصائح لصيام صحي في رمضان

أطعمة مفيدة لمرضى ارتجاع المريء على إفطار رمضان

الشوربة الخضار

تعتبر الشوربة من الأطباق الأساسية على مائدة الإفطار في رمضان، ولكن يجب أن تكون بمواصفات خاصة، حتى يتمكن مرضى ارتجاع المريء من تناولها، حيث يراعى استعمال الخضراوات في تحضيرها، مع ضرورة وضعها في الثلاجة، لإزالة طبقة الدهون الموجودة على سطحها.

قد يهمك أيضًا: تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك قائمة بالمشروبات المسموحة والممنوعة

صدور الدجاج

من مصادر البروتين الحيواني المناسبة لمرضى ارتجاع المريء في إفطار رمضان، ويرجع السبب إلى قلة محتواها من الدهون، بشرط نزع الجلد منها قبل تناولها وطهيها على البخار أو شويها، حتى تكون سهلة الهضم.

اقرأ أيضًا: لمرضى ارتجاع المريء.. قائمة بالأطعمة الممنوعة على سفرة رمضان

الأرز البني

بديل صحي وآمن للأرز الأبيض، لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة، التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، عكس الكربوهيدرات البسيطة، فضلًا عن غناه بالألياف الغذائية، المعروفة بقدرتها على تحسين حركة الأمعاء.

قد يهمك: علاج ارتجاع المرئ بدون أدوية.. 5 أعشاب طبيعة تخلصك منه

البطاطس

يمكن لمرضى ارتجاع المريء تناول البطاطس على الإفطار في رمضان، نظرًا لاحتوائها على الكوبوهيدرات المعقدة والألياف، ما يجعلها سهلة الهضم، ولكن يراعى عدم قليها في الزيت، لأن الأطعمة المقلية تزيد أعراض ارتجاع المريء سوءًا، بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة.

قد يهمك أيضًا: وداعًا لارتجاع المريء- 7 علاجات منزلية تخلصك منه

السلطة

من الأطباق التي لا غنى عنها على مائدة الإفطار لمرضى ارتجاع المريء، حيث تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، كما تتميز بانخفاض محتواها من الدهون والسكر.

اقرأ أيضًا: تناولها بانتظام- 4 فوائد مذهلة لتناول السلطة في رمضان

زيت الزيتون

الدهون الصحية ليست ممنوعة على مرضى ارتجاع المريء، طالما يتم استهلاكها باعتدال، لذلك ينصح باستعمال زيت الزيتون في تحضير وجبة الإفطار.

وتتوافر الدهون الصحية أيضًا في زيوت أخرى، مثل زيت السمسم وزيت بذور الكتان، بالإضافة إلى تواجدها في بعض الأطعمة، مثل المكسرات والأفوكادو.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية