خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المشمش لمرضى السكري- آمن أم مضر؟

05:07 م الثلاثاء 10 مايو 2022
المشمش لمرضى السكري- آمن أم مضر؟

المشمش

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر المشمش من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن هل يمكن لمرضى السكري تناوله؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير المشمش على مرضى السكري، وفقًا لموقعي "Everydayhealth" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: شبه خالية من السكر.. 5 فواكه صيفية صديقة لمرضى السكري

هل المشمش آمن لمرضى السكري؟

لا مانع من تناول المشمش في ظل الإصابة بداء السكري، فهو من الفواكه المناسبة للمصابين به، ويرجع السبب إلى انخفاض محتواه من الكربوهيدرات، إذ تحتوي الثمرة الواحدة على 4 جرامات فقط و17 سعرة حراري.

قد يهمك: فوائد المشمش.. يصيبك بالحساسية في هذه الحالة

وعند تناول مريض السكري 4 ثمرات من المشمش الطازج، يحصل جسده على ما يلي:

- 134 ميكروجرام من فيتامين أ: 15% من الجرعة اليومية الموصى بها.

- 3 جرامًا من الألياف: 10% من الجرعة اليومية الموصى بها.

قد يهمك أيضًا: فوائد عصير المشمش.. مشروب صيفي لذيذ وصحي

فوائد المشمش لمرضى السكري

ضبط سكر الدم

يساعد المشمش مرضى السكري على التحكم في مستويات سكر الدم، لأن أليافه الغذائية تساهم بشكل فعال في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

تقوية المناعة

تصبح مناعة مرضى السكري أكثر قوة عند الانتظام في تناول المشمش، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

اقرأ أيضًا: يفقدك 3 كجم في 5 أيام.. إليك فوائد وأضرار دايت المشمش

الحماية من مضاعفات السكري

يوفر المشمش حماية كبيرة ضد الإصابة بمضاعفات السكري، لاحتوائه على مضادات أكسدة، مثل مادة البوليفينول، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة في الجسم.

الحفاظ على صحة العين

يقلل المشمش من خطر الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بداء السكري، لغناه بفيتامين أ، الذي يساهم في تقوية حاسة الإبصار ومنع الضمور البقعي والوقاية من العمى الليلي.

ومن الأسباب التي تجعل المشمش مفيدًا لصحة العين، هو احتوائه على فيتامين هـ، المعروف بخصائصه المكافحة للشوارد الحرة ومنعها من التأثير على الشبكية، فضلًا عن البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ.

قد يهمك: لماذا يعتبر المشمش الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع؟.. إليك فوائده

الوقاية من جفاف الجلد

عادةً ما يعاني مرضى السكري من جفاف الجلد، بسبب السوائل التي يفقدوها عن طريق كثرة التبول، لذلك ينصح بتناول المشمش، لأن مضادات الأكسدة المتوفرة بها تحمي البشرة من التلف، كما أن فيتامين هـ يحافظ على مرونتها، وفيتامين سي يحفز الجسم على بناء الكولاجين اللازم لنضارتها وحيوتها وشبابها.

علاوة على ذلك، يتميز المشمش باحتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم، الذي يوفر لمرضى السكري حماية من الإصابة بجفاف الجسم عامةً والبشرة بشكل خاص، لأنه يحافظ على توازن السوائل.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تعد الاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك، من المشكلات المزعجة التي يعاني منها مرضى السكري، يمكن التخلص منها بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، ولا سيما المشمش، لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحفاظ على التوازن البكتيري في الجهاز الهضمي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية