أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب البراز الأبيض- هل له دلالات خطيرة؟

04:42 م الثلاثاء 28 يونيو 2022
أسباب البراز الأبيض- هل له دلالات خطيرة؟

البراز الأبيض

كتبت - هدى عبد الناصر:

يلاحظ بعض الأشخاص تغير لون البراز بشكل مفاجئ إلى الأبيض، مما يشعرهم بالقلق، خوفًا من أن يكون ذلك علامة تحذيرية على الإصابة بمرض خطير.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب البراز الأبيض، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: 5 ألوان غريبة للبراز.. علام تدل؟

أسباب البراز الأبيض

هناك أسباب عديدة تجعل البراز يتحول إلى اللون الأبيض، وتشمل:

1- الأدوية

يعتبر البراز الأبيض من الآثار الجانبية المحتملة لبعض العقاقير، مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وحبوب منع الحمل والمضادات الحيوية والمنشطات، نتيجة للالتهاب الكبد، ولكن عادةً ما يستعيد لونه الطبيعي مرة أخرى، بمجرد انتهاء مفعول الدواء من الجسم.

قد يهمك: آثار جانبية لا تتوقعها للأدوية

2- الفيروسات الكبدية

قد يكون البراز الأبيض مؤشر خطر على الإصابة بالفيروسات الكبدية A أو B أو C، وفي هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب المختص على الفور، للحصول على العلاج المناسب.

قد يهمك أيضًا: الفيروسات الكبدية عند الأطفال- ما الفرق بينهم؟

3- التهاب القنوات الصفراوية

في بعض الأحيان، يشير البراز الأبيض إلى الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية الموجودة في الكبد، مما يمنع تدفق الصفراء إلى الأمعاء.

وتكمن خطورة التهاب القنوات الصفراوية في عدم وجود علاج يساعد على التعافي منه نهائيًا، ولكن بتناول المكملات الغذائية، مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين د، يمكن تعويض الجسم بمغذيات المفقودة، ومن ثم تخفيف الأعراض.

اقرأ أيضًا: انسداد القناة المرارية.. الأسباب والأعراض والعلاج

4- الحصوات المرارية

هي عبارة رواسب دهنية، تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل البراز المائل للون الأصفر أو البيض وألم في الجزء العلوي من البطن والانتفاخ، يتمثل علاجها في تناول أدوية لإذابة الحصوات أو استئصال المرارة جراحيًا.

قد يهمك: أسباب تكون الحصوات المرارية.. متى تكون الجراحة ضرورية؟

5- الأورام

أظهرت بعض الدراسات، أن الأورام -سواء كانت حميدة أو خبيثة- يمكن أن تؤثر سلبًا على الجهاز الصفراوي، الذي يشمل الكبد والمرارة والقناة المرارية، مما يقلل من تدفق الصفراء إلى الأمعاء، ومن ثم ظهور البراز باللون الأبيض.

ويختلف علاج الأورام من مريض لآخر، حسب نوعه وموضعه ومدى انتشاره في الجسم، ولكن عادةً ما يعتمد الطبيب على الخيارات التالية:

- التدخل الجراحي.

- العلاج الكيماوي.

- العلاج الإشعاعي.

قد يهمك أيضًا: بينها الفراولة - 5 أطعمة قد تحمي من الأورام السرطانية

6- تكيسات القنوات الصفراوية

ينذر البراز الأبيض بوجود تكيسات في القنوات الصفراوية، تعيق تدفق الصفراء إلى الأمعاء، في الأغلب تختفي من تلقاء نفسها دون علاج، وفي حالات أخرى قد تستدعي الخضوع للجراحة.

اقرأ أيضًا: علام يشير ارتفاع الصفراء في الدم؟- حسام موافي يجيب

مضاعفات البراز الأبيض

بغض النظر عن السبب، يزيد البراز الأبيض من خطر الإصابة باليرقان، نتيجة لتراكم الصفراء في الجسم، مما يؤدي إلى اصفرار الجلد وبياض العين وتحول البول إلى اللون الداكن.

قد يهمك: أسباب البراز المدمم وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية