أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب مرضية قد تؤدي لكثرة التبرز- بخلاف اضطرابات الأمعاء

11:18 ص الثلاثاء 19 يوليه 2022
6 أسباب مرضية قد تؤدي لكثرة التبرز- بخلاف اضطرابات الأمعاء

الإسهال

كتب - صابر نجاح:

يعاني بعض الأشخاص من كثرة التبرز، ويمكن أن تكون هذه المشكلة عرضًا لعدد من الأمراض، أو ناتجة عن اتباع مجموعة من العادات الخاطئة بشكل يومي.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أبرز الأسباب المرضية التي قد تتسبب في كثرة التبرز، وفقًا لما جاء في موقع "Medicalnewstoday".

1- التهابات الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب العدوى، التي قد تكون بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، مشكلات قصيرة المدى في الأمعاء، مما يؤدي إلى الحاجة المتكررة للتبرر.

2- الداء البطني أو السلياك

مرض مناعي ينتج عن تناول الجلوتين المسبب لحساسية القمح، والذي يؤدي إلى تدمير الطبقة السطحية للخملات الموجودة بالأمعاء الدقيقة، ويصيب هذا المرض حوالي 1 من كل 100 شخص حول العالم، حيث يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية، من استجابة كاملة للجهاز المناعي، خاصة عند تناول القمح أو الشعير، لذلك يمكن أن تؤثر هذه الاستجابة على حركات الأمعاء لديهم، ويسبب تلف الأمعاء الدقيقة، وبالتالي كثرة الحاجة للتبرز.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبرز في الصباح.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

3- مشكلات المرارة

تتنوع مشكلات المرارة ما بين الالتهابات أو وجود حصوات، لكن جميعها قد تؤدي إلى كثرة التبرز، حيث تشير بعض مشاكل المرارة، إلى وجود صلة بين ضعف وظيفة المرارة وحركات الأمعاء المتكررة.

4- متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة حول العالم، حيث تسبب نوبات متكررة من الإمساك أو الإسهال للمصابين بها، مما يؤدي إلى كثرة التبرز.

5- مرض التهاب الأمعاء

التهاب جدار الأمعاء، من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، وقد ينتج عن اتباع عادات غذائية خاطئة أو يشير إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل جرثومة المعدة، حيث يمكن أن يسبب التهابًا مزمنًا في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي إلى تلف طويل الأمد.

قد يهمك: أعراض التهاب جدار الأمعاء- دليلك لعلاجه في المنزل

6- السرطان

يمكن أن تكون التغييرات في عادات الأمعاء علامة على الإصابة بسرطان القولون، خاصة إذا عانى المريض من أعراض أخرى، مثل فقر الدم، وفقدان الوزن غير المقصود، والتعب، ووجود دم في البراز، ونزيف من الشرج.

قد يهمك أيضًا: منها المشي بعد تناول الطعام.. 7 نصائح هامة للتبرز بطريقة صحيحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية