أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يكشف عن فاكهة مضادة للجلطات

05:36 م الأحد 23 أبريل 2023
جمال شعبان يكشف عن فاكهة مضادة للجلطات

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

تعتبر الجلطات من الأمراض المهددة للحياة، لأنها تعيق تدفق الدم المحمل بالأكسجين في الشرايين، ومع انخفاض التروية الدموية الواصلة لأعضاء الجسم، تقل قدرتها على أداء الوظائف الحيوية.

اقرأ أيضًا: 8 عوامل تزيد فرص الإصابة بالجلطات الدموية.. كيف تتجنبها؟

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، إن هناك فاكهة تلعب دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بالجلطت الدموية.

قد يهمك: أطعمة ومشروبات تحميك من تجلط الدم

وأضاف شعبان أن الفاكهة التي يقصدها هي التوت الأسود، مشيرًا إلى أنه يمثل أهمية كبيرة للقلب والأوعية الدموية، نظرًا لتعدد الفوائد التي يقدمها لصحته.

وأكد أن التوت يستمد فوائده لصحة القلب من محتواه العالي من مضادات الأكسدة، حيث تساعد على منع تكوين الجلطات الدموية والحد من الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين.

قد يهمك أيضًا: فوائد لا تعرفها للتوت الأسود

وبحسب موقع "Every Day Health"، يتميز التوت باحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

ومن الأسباب التي تجعل التوت مفيدًا لصحة القلب هو احتوائه على أكسيد النيتريك، الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، عن طريق إرخاء العضلات الداخلية للأوعية الدموية.

ويمكن لمرضى السكري تفادي الإصابة بأمراض القلب بالاعتماد على التوت، لأنه يساعد على التحكم في مستويات سكر الدم وتحسين حساسية الإنسولين بالجسم.

اقرأ أيضًا: فواكه مفيدة للقلب

وفي ختام حديثه، أشار شعبان إلى وجود فوائد أخرى للتوت، حيث تساهم مضادات الأكسدة المميز بها في تعزيز صحة المخ وتحسين وظائفه الإدراكية، لا سيما الذاكرة، ويمنع الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف مع تقدم العمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية