أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يخفض سكر الدم أم يرفعه؟- هكذا يؤثر العنب على مرضى السكري

12:20 م الجمعة 12 مايو 2023
يخفض سكر الدم أم يرفعه؟- هكذا يؤثر العنب على مرضى السكري

العنب الأحمر لمرضى السكري

كتب - صابر نجاح

يعتبر العنب من الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، ويمتاز بأنواعه المختلفة ذات المذاق الرائع، ولكن، ما تأثيره على مرضى السكري؟

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" تأثير العنب على مرضى السكري، حسبما جاء في موقع "Healthshots"

تأثير العنب على مرضى السكري

يعتقد بعض مرضى السكري أنه لا ينبغي لهم تناول الفاكهة بسبب محتواها من السكر، ومع ذلك، فإن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل العنب، جيدة لمرضى السكري.

والسكر في الفاكهة لا يرفع نسبة السكر في الدم على الفور، بشرط عدم الإفراط في تناوله، والالتزام بالكميات المناسبة.

اقرأ أيضًا: العنب الداكن Vs الفاتح- أيهما أفضل لصحتك؟

ويحتوي العنب على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكري، خاصة كونه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وزيادة الشعور بالشبع، وإضافة إلى ذلك، يعتبر العنب مصدرًا جيدًا لفيتاميني C و K، وكذلك المعادن، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

مخاطر العنب على مرضى السكري

بينما يمكن أن يكون العنب مفيدًا لمرضى السكري، إلا أن هناك أيضًا بعض المخاطر المحتملة التي يجب وضعها في الاعتبار، حيث يحتوي العنب على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وخاصة الفركتوز، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم إذا تم تناوله بكميات زائدة.

قد يهمك: رغم فوائده- العنب قد يسبب أضرارًا صحية لتلك الفئات

كما يحتوي العنب المجفف، المعروف أيضًا باسم الزبيب، على نسبة عالية من السكر، لذا يجب تجنب تناوله، وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من العنب أو يعانون من عدم تحمل السكريات الطبيعية، ما يمكن أن يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإسهال.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية