أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة أشرف مصيلحي- 7 طرق للوقاية من السرطان بأنواعه

02:07 م الإثنين 18 سبتمبر 2023
بعد وفاة أشرف مصيلحي- 7 طرق للوقاية من السرطان بأنواعه

الفنان الراحل أشرف مصيلحي

كتبت- ياسمين الصاوي:

رحل الفنان أشرف مصيلحي عن عمر يناهز 49 عامًا، بعد معاناته من مرض السرطان في السنوات الأخيرة، فكيف يمكن الوقاية من هذا المرض القاتل؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الإرشادات الأساسية التي تساهم في الوقاية من السرطانات، حسبما نشر موقع "Mayo Clinic".

طرق الوقاية من السرطان

1-الامتناع عن التدخين

ربطت الأبحاث التدخين بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والفم والحنجرة والحلق والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى.

حتى التدخين السلبي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكن ليس التدخين فقط، بل إن مضغ التبغ بسرطان الفم والحلق والبنكرياس.

2- تناول نظام غذائي صحي

على الرغم من أن تناول الأطعمة الصحية لا يمكن أن يضمن الوقاية من السرطان نهائيًا، إلا أنه قد يقلل من خطر الإصابة به، لذا يجب الإكثار من الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة النباتية، مثل الحبوب الكاملة.

ويُراعى أيضًا تناول عدد أقل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، بجانب الحد من السكريات المكررة والدهون ذات المصادر الحيوانية، والابتعاد عن شرب الكحوليات، لأنها تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون والرئة والكلى والكبد.

3- الحد من تناول اللحوم المصنعة والدهون

تناول اللحوم المصنعة في كثير من الأحيان يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، حسبما جاء في تقرير صادر عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

قد يكون الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يتضمن زيت الزيتون والمكسرات أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

يجب استبدال الدهون غير الصحية الموجودة في الزبدة بالدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، وكذلك تناول الأسماك بدلا من اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة أشرف مصيلحي- متى يؤدي السرطان للموت؟

4- الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة

الحفاظ على وزن صحي قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى.

ويعمل النشاط البدني على التحكم في الوزن، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون، لذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا أو 75 دقيقة أسبوعيًا من النشاط البدني الشاق.

5-أخذ اللقاح ضد التهاب الكبد ب

يمكن أن يزيد التهاب الكبد B من خطر الإصابة بسرطان الكبد، لذا يفضل أخذ اللقاح الخاص بهذا النوع من الفيروس.

وقد يؤدي التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) إلى سرطان عنق الرحم وسرطانات الأعضاء التناسلية الأخرى، بالإضافة إلى سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة.

6- تجنب حقن المخدرات

يمكن أن يؤدي حقن المخدرات بإبر مشتركة إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وكذلك التهاب الكبد B والتهاب الكبد C، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

7-إجراء فحوصات مستمرة

في حال وجود تاريخ عائلي من السرطان أو ظهور أي علامات، فلا بد من إجراء فحوصات ذاتية ومعملية منتظمة وزيارة الطبيب على الفور إذا استلزم الأمر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية