أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سرطان القولون والمستقيم- ما الفرق بينهما؟

04:21 م الإثنين 18 سبتمبر 2023
سرطان القولون والمستقيم- ما الفرق بينهما؟

سرطان القولون والمستقيم

كتب- كريم حسن:

على الرغم من أوجه التشابه بين سرطاني القولون والمستقيم، يمكن أن تختلف الأعراض بينهما، وأيضًا طرق العلاج، حيث يحدث سرطان القولون عندما تتطور الخلايا السرطانية في القولون، في حين يحدث سرطان المستقيم عندما تتطور الخلايا السرطانية في المستقيم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين سرطاني القولون والمستقيم، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أوجه التشابه بين سرطان القولون والمستقيم

إلى جانب نشأة سرطان القولون والمستقيم في الأمعاء الغليظة، هناك خصائص مشتركة بين المرضين:

الأعراض

بما أن البراز الدموي عرض نموذجي لسرطان المستقيم والقولون، فقد تكون البقع أو الخطوط الحمراء أو الداكنة اللون ملحوظة مع حركات الأمعاء، فإن الإمساك، والغازات، والانتفاخ، وعدم الراحة في البطن هي أيضًا علامات على الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

عوامل الخطر

زيادة الوزن، والتدخين، وتعاطي الكحول، وتناول نظام غذائي منخفض الألياف، ووجود الأورام الحميدة، وزيادة العمر، ومرض السكري من النوع 2 ، والتاريخ العائلي هي عوامل خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

الفئات المعرضة للإصابة

على الرغم من أن سرطان القولون أكثر انتشارًا بقليل من سرطان المستقيم، إلا أن سرطانات القولون والمستقيم مجتمعة هي السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة.

وإضافة إلى ذلك، فإن سرطانات القولون والمستقيم تصيب الأمريكيين السود أكثر من الأمريكيين البيض.

العوامل الوراثية

يتشارك سرطان القولون والمستقيم في الطفرات الجينية المسؤولة عن نموهما، بما في ذلك داء البوليبات الغدي العائلي.

الفحص

يعد الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم أمرًا ضروريًا للتشخيص المبكر والعلاج.

وفحص سرطان القولون والمستقيم هو نفسه، ويتضمن اختبارات البراز، والفحوصات البصرية، مثل تنظير القولون والتنظير السيني المرن، وإزالة الأورام الحميدة.

الاختلافات بين سرطان القولون والمستقيم

مكان الإصابة

تبدأ سرطانات القولون والمستقيم في أجزاء مختلفة من الأمعاء الغليظة، حيسث تبدأ سرطانات القولون في الجزء الأول والأطول من الأمعاء الغليظة، ومن ناحية أخرى، تبدأ سرطانات المستقيم في البوصات القليلة الأخيرة من الأمعاء الغليظة.

المستقيم قريب من الأعضاء الأخرى، وعلى عكس القولون، فإنه يفتقر إلى طبقة خارجية واقية تسمى المصلية، لذلك، من المرجح أن يحدث انتشار للمرض مع سرطان المستقيم أكثر من سرطان القولون.

الاختلافات بين الجنسين

في حين أن سرطان القولون متساوي إلى حد ما بين الجنسين من حيث الإصابة، إلا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون في الجانب الأيمن، وهو أكثر عدوانية من الجانب الأيسر، ويصاب عدد أكبر من الرجال بسرطان المستقيم مقارنة بالنساء.

تكرار المرض

يمكن أن يعود السرطان محليًا، أي في المنطقة التي نشأ فيها، أو يمكن أن يكون منتشرًا إلى أنسجة أو أعضاء أخرى.

وعلى الرغم من أن معدلات تكرار الإصابة تعتمد على عدة عوامل، فقد أظهرت دراستان منفصلتان أن تكرار الإصابة بسرطان المستقيم يتراوح من 7% إلى 21% بالنسبة لسرطان المستقيم مقابل حوالي 4% إلى 11% بالنسبة لسرطان القولون.

مدى انتشار المرض

تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة والأعضاء المجاورة عن طريق دخول مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي والانتقال إلى مناطق أخرى من الجسم، وبما أن أورام المستقيم قريبة من الأوعية الدموية، فإنها تنتشر بسهولة.

ووجدت إحدى الدراسات أن سرطان المستقيم يميل إلى الانتشار إلى الأعضاء الرئتين والجهاز العصبي، في حين ينتشر سرطان القولون غالبًا إلى الكبد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية