أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شم روائح كريهة علامة على ارتفاع الكوليسترول في الدم

12:18 م الخميس 18 يناير 2024
شم روائح كريهة علامة على ارتفاع الكوليسترول في الدم

حاسة الشم

كتبت - ندى نجيد

الكوليسترول هو مادة شمعية موجودة في الدم وتقوم بالعديد من الوظائف المهمة، وأهمها بناء الخلايا السليمة، ومع ذلك فإن المستويات المرتفعة باستمرار يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وعادة لا تظهر أى أعراض على الجسم تشير إلى ارتفاع نسبته في الدم، لذلك يُطلق على ارتفاع نسبة الكوليسترول اسم "القاتل الخفي أو القاتل الصامت" نظرًا لغياب الأعراض، ومع ذلك، ارتبطت بعض التغيرات الجسدية بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلامات المرتبطة بحاسة الشم والتي تشير لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وفقا لما نشره موقع "Express".

علامة غريبة على ارتفاع كوليسترول الدم

أظهرت دراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة Laryngscope، وجود صلة بين ارتفاع مستويات الكوليسترول وإدراك الروائح الوهمية الكريهة، وتعرف هذه الحالة باسم "الفانتوزميا"، وهي عبارة عن خلل نوعي في حاسة الشم.

اقرأ أيضًا: علامات في القدمين تكشف الإصابة بالكوليسترول

وأُجريت على مجموعة من البالغين الذين يعانون من السكتة الدماغية وفشل القلب الاحتقاني والذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 20211 إلى 2014.

وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي:

- 76% من مصابي السكتة الدماغية أبلغوا عن إدراكهم الروائح الوهمية الكريهة، وهم النسبة الأكبر في الدراسة.

- أبلغ مرضى قصور القلب الاحتقاني والذبحة الصدرية عن إدراكهم الروائح الوهمية الكريهة بنسبة تصل إلى ثلاث مرات و 2.8 ضعف احتمالات إدراك الرائحة الوهمية بين البالغين 40 إلى 59 سنة و 60 سنة وما فوق.

- المصابون بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أبلغوا عن روائح وهمية كريهة بشكل متكرر أكثر من أولئك الذين لا يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

وتوصل الباحثون في دراستهم إلى أن "السكتة الدماغية والذبحة الصدرية وقصور القلب الاحتقاني وارتفاع ضغط الدم الذي يتم التحكم فيه بشكل جيد وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يرتبطوا بإدراك الرائحة الوهمية".

كيفية خفض المستويات العالية

أفضل طريقة لدرء مضاعفات ارتفاع نسبة الكوليسترول هي مراقبة مستويات الكوليسترول، ويعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يوفر حاجزًا ضد ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية: "لتقليل نسبة الكولسترول في الدم، حاول التقليل من تناول الأطعمة الدهنية، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نوع من الدهون يسمى الدهون المشبعة".

قد يهمك: ما كمية الشوفان التي تحتاجها لخفض الكوليسترول؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية